الصفحة الرئيسية قسم الفيزياء

قسم الفيزياء

رؤية ورسالة القسم

 رئيس مجلس القسم | أعضاء القسم |  البرامج الاكاديمية  | المجموعات البحثية  | مشروعات | البوم الصور | إعلانات | وسائل الإتصال ا المقررات الدراسية  ا المختبرات الطلابية  ا الابحاث المنشورة ا الرسائل العلمية  ا المؤتمرات العلمية ا الدورات والندوات العلمية

خدمة المجتمع 

عن القسم
قسم الفيزياء هو أحد ستة أقسام ضمتها كلية العلوم بسوهاج  يوم أنشأت وكان يهدف إلى تلبية حاجات المجتمع من الفيزيائيين ومنذ ذلك الحين أصبح المسئول عن تخريج وتأهيل الفيزيائيين التى تحتاجهم محافظة سوهاج بشكل خاص أو تحتاجهم الدولة بشكل عام فى مختلف المؤسسات بما فى ذلك الجامعة نفسها.

يعتبر تخصص الفيزياء أحد التخصصات الرئيسية التي يحتاجها قطاع التعليم حيثأنه يدخل في جميع مناحي الحياة العملية والتطبيقية، وإدراكاً لأهمية دور الفيزياء في فهم وتطوير فروع العلم والمعرفة المختلفة فقد أنشأ قسم الفيزياء مع نشأة كلية العلوم عام 1975 ليقوم بالدور المرجو منه في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع. يصل أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بقسم الفيزياء الى 48 عضوا على رأس العمل يمثلون معظم التخصصات الدقيقة في علم الفيزياء، بينما يبلغ أعضاء هيئة التدريس المعارين داخليا وخارجيا 19 عضوا واعضاء البعثات الدراسية بالخارج لنيل درجة الماجستير والدكتوراه والمهمات العلمية 6 أعضاء.

يطرح قسم الفيزياء في مرحلة البكالوريوس برنامج الفيزياء وبرنامج الفيزياء والكيمياء وحاليا في طور اعتماد برنامج الفيزياء الحيوية الطبية. ويقوم القسم بتدريس جميع اقسام كلية العلوم، كلية التربية، كلية الطب البيطري، كلية الهندسة، كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية الاثار وكلية الحاسبات والمعلومات. قام القسم بتدريس 76 مقرر خلال الفصل الدراسي الاول وقام بتدريس 72 مقرر خلال الفصل الثاني ويحتوي القسم على 11 مختبر طلابي مجهزة بأحدث التجارب والادوات والمعدات.ويسعى القسم جاهدا لتطوير المناهج والمقررات والمختبرات وكذلك الاعتماد على طرق التدريس والتقييم الحديثة.

كما يطرح القسم في مرحلة الماجستير والدكتوراه العديد من البرامج مثل فيزياء الجوامد، الفيزياء النووية، الفيزياء النظرية، فيزياء البلازما والفيزياء الحيوية. ويحتوي القسم على 7 مختبرات بحثية و9 مجموعات بحثية. ويبلغ متوسط ما نشر من ابحاث خلال عام 2020 اكثر من 55 بحث علمي منشورة في دوريات عالمية محكمة وفي دور نشر عالمية. كما تم ايجاز عدد 4 رسائل ماجستير ودكتوراه خلال هذا العام.وتم ترقية 4 من المدرسين بالقسم الى درجة استاذ مساعد. ويوجد بالقسم عضو في اللجنة الدائمة للفيزياء لترقية الاساتذة والاساتذة المساعدين لا كثر من دورة وحتى الان وتم اختيار احد اساتذة القسم كمحكم في اللجنة الدائمة للفيزياء لترقية الاساتذة والاساتذة المساعدين. ويقوم القسم حاليا بتطوير لائحة الدراسات العليا لتكون بنظام الساعات المعتمدة وسف يتم طرح العديد من البرامج البحثية في مرحلتي الماجستير والدكتوراة وكذلك طرح اكثر من دبلومة متخصصة لتلبية احتياجات سوق العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *