ورش عمل

تحليل نتائج اختبارات المقررات الدراسية وتقديم المؤشرات الاحصائية لجودة الاختبار

نظمت وحدة القياس والتقويم بكلية العلوم جامعة سوهاج ورشة عمل بعنوان : “تحليل نتائج اختبارات المقررات الدراسية وتقديم المؤشرات الاحصائية لجودة الاختبار”  التى عقدت بكلية العلوم جامعه سوهاج يوم الأربعاء الموافق 15/12/2021 وقامت سعادة الدكتورة / ناديه محمد على – أستاذ مساعد بكلية التمريض بالتعاون مع مركز القياس والتقويم برئاسة الأستاذ الدكتور صبري باسط  مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة  بحضور كلا من سعادة الاستاذ الدكتور عميد الكلية  أ.د/ حازم المشنب  وسعادة الدكتور علاء يسري وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة وسعادة الاستاذ الدكتور / حسين عبد الحافظ وكيل الكلية لشؤن الدراسات العليا وسعادة الاستاذ الدكتور / زكريا عطية وكيل الكلية لشؤن التعليم والطلاب  ومدير وحدة القياس والتقويم الاستاذ الدكتور المساعد / مصطفي رضوان ورؤساء الاقسام والسادة اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وقد تناولت الورشة المحاور الاتية والتدريب عليها بصورة عملية:

        أولاً: التحليل الإحصائي لنتائج الاختبار ، وفى هذه الطريقة يعامل الاختبار كوحدة أثناء تحليل نتائجه ، كي يكتشف هل هو اختبار جيد أم لا. حيث يعد تجريب الاختبار وتحليل فقراته احصائيا من اهم المراحل البناءة اذ يستفاد منه للتوصل الى دلالات احصائية يتم من خلالها اتخاذ القرار ببقاء السؤال او حذفه او تعديله.

        ثانياً: تحليل الأسئلة Item Analysis ، وفى هذه الطريقة يجعل كل سؤال على حده تمهيداً لتحسينه ، ومن ثم يحسن الاختبار بأكمله، وما يتضمنه من:

  • معاملات السهولة (هو نسبة المفحوصين الذين اجابوا عن السؤال أجابه صحيحة) والصعوبة للفقرة الاختبارية.
  • قوة تمييز الفقرة الاختبارية . و معامل التمييز هو النسبة المئوية للإجابات الصحيحة في المجموعة العليا – النسبة المئوية للإجابات الصحيحة في المجموعة الدنيا.
  • فعالية المموهات )البدائل ( في فقرة الاختبار من متعدد. وهي تلك البدائل التي تكون جوابا محتملا للسؤال ولكنها ليست الاجابة الصحيحة.
  • الاتساق الداخلي للفقرات )علاقة درجة الفقرة بدرجة الاختبارأو التجانس في اسئلة الاختبار (.يستخدم معامل الاتساق الداخلي لتحديد مدى تجانس الفقرات في قياسها للظاهرة السلوكية.

ثالثاً: مواصفات الورقة الامتحانية و توزيع أسئلة الامتحان على كافه أجزاء المنهج و نسبة تمثيل المستويات المعرفية في الاختبار الكلي حسب الوزن النسبي  و الأهداف الإجرائية مقسمة على المستوى المعرفي لأجزاء المنهج الدراسي.

MEU

صياغه المفردة الإختبارية ومواصفات الإختبار

أولاً: تحدثت الورشة عن معايير خاصة بمضمون الأســـــئلة، من حيث 1- أن تغطى الأســـــئلة كل المنهج الدراسى.2- أن تقيس الأسئلة جميع مخرجات العملية التعليمية (ILOs) (المعرفة و الفهم – المهارات العملية – المهارات الذهنية – المهارات العامة الأخرى المتعلقة بالحياة المهنية للطالب فيما بعد)، و يعنى هذا أن تقيس الأسلة كل من درجات التعلم الدنيا (المعرفة و الفهم و التطبيق) و درجات التعلم العليا (التحليل و التركيب و الابداع و الاختراع) وذلك من خلال جدول المواصفات المرتبط بمصفوفة المقرر وكيفية التوزيع النسبي للمستويات المعرفية والتأكد من أن الاختبار يتضمن عينة ممثلة للمخرجات ومحتوى تالمادة التعليمية.
تم التكلم بالتفصيل الأسئلة الموضوعية (Objective Questions) مثل أ‌-أسئلة الصواب والخطأ (TFQs): وهى عبارة عن مجموعة من العبارات المصاغة بطريقة جيدة، ويضع الطالب علامة صح (√) ام خطأ (X) امام كل عبارة من العبارات. المستويات التي يقيسها هذا السؤال التذكر – الاستيعاب. لا بد ان تراعى الشروط الأتية عند وضع اسئلة الصواب والخطأ:أن تكون صياغة العبارة محكمة بحيث تكون صحيحة تماما أو خاطئة تماما في كل الظروف بعيده عن أي احتمالات .- أن تتضمن العبارة الواحدة فكرة جوهرية واحدة وليس أكثر، وتجنب تماما استخدام عبارات تشتمل على فكرتين أحدهما خاطئ والآخر صحيح . مثال: تتميز الحيوانات الثديية بأن لها صيوان للأذن وتبيض.- تجنب استخدام الكلمات غير المحددة مثل : نادرا –كثيرا- أحيانا- دائما فقد تصبح هذه الكلمات دالة على عبارة الصحيحة أو الخاطئة.- نتجنب استخدام النفي من العبارات قدر الإمكان ، وإذا وجدت يجب وضع خط أسفل علامة النفي لأنها مربكة للطلاب .- عدم اقتباس عبارات من الكتاب المقرر لأن نزع العبارة من فقرة متكاملة قد يجعل العبارة غامضة ومن ثم تحتمل الصواب والخطأ .- يجب ألا تكون العبارة طويلة أكثر من اللازم ، لأن طول العبارة كثيرا يكون دليلا على صحتها.- أن تكون طول العبارات الصحيحة متساوى فى العبارات الخاطئة.
ب- أسئلة الاختيار من متعدد (MCQs): يقيس هذا النوع من الأسئلة المستويات العليا من نواتج التعلم (التذكر- الفهم- التطبيق والتحليل)، ويتم تصحيحة اليا ، كما انه وسيلة جيدة للتعرف على مستويات الطلاب. ويشمل هذا النوع من الأسئلة على رأس للسؤال (stem) ومجموعة من الاجابات (الاختيارات او البدائل)، وعلى الطالب اختيار انسب الاجابة اوالاجابات حسب مايطلب منه.أسس وقواعد لتصميم رأس السؤال :لابد ان يكون رأس السؤال واضح ، يطرح مشكلة واضحة ومحددة. فالصياغة الجيدة للسؤال هي التي تمكن الطالب من الإجابة عليها دون النظر إلى البدائل او الاختيارات . -تجنب استخدام كلمات النفى فى رأس السؤال- أسس وقواعد تصميم الاختيارات أو البدائل : يفضل أن تكون لاختيارات أو البدائل أقصر ما يمكن .-أن ترتبط جميع البدائل بموضوع المشكلة وليست غريبة عنها.- ان تكون جميع عبارات الاختيارات ذات أطوال واحدة.- يجب أن تتصف الاستجابات أو البدائل بالفعالية أي تكون كلها بدائل مناسبة من وجهة نظر الطالب- ألا يكون مفتاح الاجابة ثابت (الاجابة الصحيحة تكون رقم محدد مثلا: a or b ) في جميع الأسئلة.- يفضل عدم استخدام البديل( ليس أيا مما سبق) أو (كل ما سبق ) .
ج-أسئلة المزاوجة ( Matching ): يقيس هذا النوع من الأسئلة مدى قدرة الطالب على التعرف على العلاقات بين مجموعة من الموضوعات(items) المتشابهه، ولكل واحد منها مكونين اثنين هما:المقدمات المنطقية والاستجابات(مثال:المفاهيم وتعريفها أو الرموز ومعانيها). يوضع كل مكون فى عمود. المستويات التي يقيسها هذا السؤال- التذكر– الفهم.
ثانياً: نبذة عن كيفية إعداد بنوك الأسئلة وأنواع الأسئلة المتواجده بها وكيفية تصحيحها.