إدارة الكلية

ا.د/حازم محمود المشنب

بسم الله الرحمن الرحيم

يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ

صدق الله العظيم

يسرني أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني لكلية العلوم – جامعة سوهاج. تم إنشاء كلية العلوم في 5/12/1974 بقرار وزاري رقم 774 وبدأت الدراسة بها من العام الدراسي 1975/1976 كأحد كليات فرع جامعة أسيوط بسوهاج، ثم أصبحت إحدى كليات جامعة جنوب الوادي بعد إنشاءها في عام 1996 إلي أن استقلت جامعة سوهاج عام 2006، وأصبحت كلية العلوم إحدى كليات جامعة سوهاج. وهي أول كلية بالجامعة وثالث كلية للعلوم على مستوي الجمهورية تحصل على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى يوليو 2012م.

تضمن كلية العلوم ستة أقسام أكاديمية هي الكيمياء – الفيزياء – الرياضيات – علم الحيوان – علم النبات و الجيولوجيا. مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات, وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصصات العلوم الأساسية ، كما تمنح الكلية درجتي الماجستير ودكتوراه الفلسفة في تخصصات العلوم الأساسية المختلفة . وتهدف الكلية الى إعداد الكفاءات العامة المتخصصة في مجالات العلوم الأساسية المختلفة وذلك بإتاحة فرص البحث والتدريب لاكتساب الخبرات البحثية والتطبيقية، إعداد كوادر من المتخصصين الأكادیمیین في مجالات البحث العلمي والتعليمي وذلك لتغطية احتياجات التعليم العالي والجامعي ومراكز البحث العلمي داخل الوطن وخارج،  إجراء البحوث العلمیة في العلوم الأساسیة والتطبیقیة لتواكب التطور العلمي وتوظیف البحث العلمي لخدمة أغراض الصناعة والتنمی، التطویر المستمر للبرامج الدراسیة للنھوض بمستوى الخریج القادر على المنافسة في سوق العمل، تقدیم خدمات مجتمعیة واستشارات علمیة متمیزة متعلقة بمشاكل البیئة والمجتمع، التدریب والتحسین المستمر في المجال الأكادیمي لمواكبة التقدم العلم،  التعاون مع المراكز البحثیة الإقلیمیة والعالمیة في المجالات البحثی المختلفة لإعداد باحث يمتلك فكر تطبیقي متمیز قادر على إنتاج التكنولوجیا الحدیثة بإضافة الى تنمیة الموارد الذاتیة للكلیة.

يوجد بالكلية عدد من المختبرات والمعامل المجهزة بأحدث الأجهزة البحثية والتدريسية و مكتبة رقمية ، كما يوجد متحف لعلم الحيوان ومعشبة و متحف جيولوجي لخدمة العملية التعليمية.وبالإضافة إلى ما تقوم به الكلية من تدريس العلوم الأساسية للعديد من الكليات المختلفة بجامعة سوهاج منها كلية تربية، كلية الزراعة، كلية هندسة، كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي، كلية أداب، كلية اثار، كلية الطب البيطرى و كلية الصيدلة.

تقدم كلية العلوم الاستشارات الأكاديمية والعلمية والبحوث العلمية المبتكرة لحل مشكلات المجتمع المحيط. كما تقوم أيضاً بتنظيم دورات تدريبية ، ندوات ، ومحاضرات هادفة إلى رفع مستوى المهارات العلمية والفنية لدى منسوبي الجامعة والمهتمين بالعلوم و التكنولوجيا. ويجد بالكلية وحدة تقييم الأداء و ضمان الجودة تمهيدا للإعتماد الدولي.و تقوم الكلية بإنتاج العديد من المقررات الالكترونية و التوسع في التعليم الإلكترونى والهجين من خلال وحدة التعليم الإلكترونى، وذلك لتشجيع فرص التعلم عن بعد و التعلم الذاتي.
ختاماً أؤكد على أن الكلية ترغب في سماع آرائكم وملاحظاتكم حول صفحة الكلية بما يخدم مصلحة الطالب والباحث وأعضاء هيئة التدريس.

أ.د/حازم محمود علي درويش

عميد كلية العلوم

 

وكلاء الكلية

ا.د/حسين عبدالحافظ

وكيل الكلية للدرسات العليا

ا.د/زكريا عطية

وكيل الكلية لشئون الطلاب

ا.د/علاء يسري

وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

رؤساء الاقسام

ا.د/ابراهيم عطيت الله

رئيس قسم الرياضيات

ا.د/حازم محمود المشنب

قائم باعمال رئيس قسم الفيزياء

ا.د/لبني عبدالمحسن

رئيس قسم الكيمياء

ا.د/علي السيد عامر

رئيس قسم النبات والميكروبيولوجي

ا.د/عزة محمد حسين

رئيس قسم علم الحيوان

ا.د/ايمن احمد عبدالحميد

رئيس قسم الجيولوجيا

امين الكلية

د/رانيا المساوي

امين كلية العلوم

ا/راندا عبدالحميد محمد عاشور

مباشر: 2444/4601159

فاكس: 4601159

بريد الكتروني: dean@science.sohag.edu.eg

ا/مبارك صبري ابراهيم – شئون التعليم والطلاب

تليفون: 01155689599

ا/شادي رفعت شهدي – الدراسات العليا

تليفون: 01222309985

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *