قسم الجيولوجيا

ا.د/ ايمن عبدالحميد

رئيس قسم الجيولوجيا

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. وبــــــــعد.. بالأصالة عن نفسى وبالنيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة سوهاج أرحب بكم في موقع القسم وأتمنى أن تجدوا في هذه الصفحات ما تنشدوه من معلومات حول القسم وأهدافه وفلسفته التعليمية وأنشطته البحثية. تظهر حاجة المجتمعات الحديثة بجمهورية مصر العربية للتخصصات المتنوعة من علوم الجيولوجيا والجيوفيزياء والجيوكيمياء من خلال اعتمادها على توفر المواد الأساسية التي تخدم نهضة هذه المجتمعات. ويعتمد توفر هذه المواد الأساسية على ما يبذله الجيولوجيون و الجيوفيزيائيون من جهود قيمة في التنقيب والبحث الدقيق عن خامات هذه المواد الاساسية مثل البترول والغاز الطبيعي ومشتقاتهم الذي هو عصب حياة المجتمعات الحديثة وكذلك المياه الجوفية والخامات الاقتصادية الهامة مثل الحديد واليورانيوم والنحاس والذهب والفضة والجرانيت والرمال والأحجار الكريمة والمعادن والصخور الاقتصادية الأخرى. يحتل قسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة سوهاج مكانا متميزا وذلك لما يقدمه أعضاء هيئة التدريس من أبحاث علمية وكتب ومراجع واستشارات علمية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة مثل عمل الجسات الارضية للكشف عن المياه الجوفية والجسات الهندسية لتحديد طبقة الاساس والظروف الهندسية لمواقع الانشاءات كذلك الاستشارات الجيولوجية في مجال المناجم والمحاجر ومشاكل السيول وغيرها من الاستشارات الأخرى ولعل من أهم ما يقدمه القسم للمجتمع هو تلك النخبة المدربة من الجيولوجيين والجيوفيزيائين المتخصصين الحاصلين على درجة البكالوريوس والدرجات العلمية الاخرى مثل الدبلومات المتخصصة ودرجة الماجستير والدكتوراه من القسم والذين يشغلون المناصب المهمة بالدولة التي حباها الله سبحانه وتعالى بكثير من الثروات الطبيعية. وتسهم الدرجات العلمية التي يمنحها القسم مثل درجة الماجستير والدكتوراه في المشاركة الفاعلة في تزويد مواقع العمل المختلفة بالدولة مثل الوزارات والإدارات الحكومية والشركات والمصانع والجهات الاخرى ذات الصلة بالكفاءات العلمية والعملية المتقدمة اللازمة في مجالات الجيولوجيا والجيوفيزياء والجيوكيمياء وجيولوجيا المياه وجيولوجيا الخامات وعلوم الطبقات وجيولوجيا البيئة والاستشعار عن بعد . كما يستمر القسم في ابتعاث عدد من معاوني اعضاء هيئة التدريس من معيدين ومدرسين مساعدين للحصول على المؤهلات العلمية في تخصصات الجيولوجيا المختلفة.

يتطلع قسم الجيولوجيا لأن يكون واحداً من مراكز التميز في مجال علوم الأرض بصفة عامة والجيولوجيا بصفة خاصة كما يتطلع أن يساهم مساهمة فعالة في تحقيق التنمية المستدامة لإقليم جنوب الصعيد

 يلتزم قسم الجيولوجيا بإعداد جيولوجيين متميزين مسلحين بالمعارف والمفاهيم والمهارات العملية والعامة والتي تمكنهم من أداء مهامهم بكفاءة واقتدار وقادرين على إجراء أبحاث علمية جيدة، ولديهم الرغبة في المشاركة في تنمية المجتمع وحماية البيئة.

كما يلتزم القسم بإجراء أبحاث على مستوى عالي مع التركيز على الأبحاث التطبيقية وذلك في إطار الخطة البحثية للقسم والكلية، وفي ضوء إستراتيجية الجامعة للبحث العلمي، كما يلتزم القسم بالمشاركة الفعالة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة ضمن خطة الكلية في هذا المجال.