دور وحدة الارشاد الأكاديمي في تقديم الخدمات الطلابية لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

 

  • تقديم خدمات متكاملة أكاديمية واجتماعية ونفسية، وايجاد بيئة جامعية داعمة ومناسبة قادرة على الرقي في رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • رفع الوعي الذاتي والإصرار وتأكيد الذات لتعزيز فرص النجاح الأكاديمي للطلاب.
  • وضع البرامج الدراسية التي تناسب مع نوع الإعاقة وشدتها.
  • ارشاد وتوجيه الطلاب للأنشطة التي تتلاءم مع قدراتهم وميولهم.
  • خلق مجتمع جامعي يقيم فيه الطلاب على أساس قدراتهم وليس إعاقتهم من خلال الشراكة مع الطلاب وهيئة التدريس والعاملين بالكلية.
  • تقديم خدمات متكاملة لجميع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لتنمية وتطوير قدراتهم والتي تدفعهم إلى التقدم الأكاديمي وذلك من خلال وضع استراتيجيات عن طريق خدمات التوجيه والإرشاد والخدمات المساندة ليصبحوا أعضاء فاعلين في جميع المجالات.
  • تعمل الوحدة أيضا على المتابعة المتواصلة والدائمة لطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
  • توفر وحدة الارشاد الأكاديمي التجهيزات اللازمة للطلاب الذين يعانون من إعاقات وتؤثر على قدرتهم على العمل وعلى أدائهم الدراسي.

مادة ۲ – ملحق ١: آليات تحديد الطلاب المستفيدين من الخدمات والتسهيلات المقدمة

ليصبح الطالب مؤهلاً للحصول على المساعدة عليه أن يكون مصاباً بإعاقة موثقة وان يتم استيفاء بيانات الوثائق والطلبات اللازمة وتشمل:

  • نموذج التأهيل.
  • طلب للحصول على خدمات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • يقوم فريق عمل الوحدة بمراجعة الوثائق المقدمة ليحدد مدى أهلية الطالب في الحصول التجهيزات والخدمات ذات الصلة.
  • على الطالب تقديم الوثائق التي تثبت إعاقته الحالية للوحدة والتجهيزات المطلوبة والمقررة من قبل متخصص مؤهل.

مادة ٣ – ملحق ١: تصنيف الاعاقات وأنواعها

توفر الوحدة الخدمات للطلاب الذين يعانون من:

  • المعاقون سلوكياً: اضطراب نقص الانتباه – اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
  • أمراض مزمنة
  • المعاقون تواصلياً: ذوي عيوب النطق والتخاطب
  • المعاقون أكاديمياً ذوى صعوبات التعلم والتأخر الدراسي
  • المعاقون حسياً: الضعف البصري- الضعف السمعي
  • إعاقات جسدية
  • اضطرابات نفسية
  • أمراض القلب
  • أمراض الحساسية/التنفس الشديدة
  • متعددي الاعاقة الذين لديهم أكثر من إعاقة

مادة ٤ – ملحق ١: وسائل مساعدة الطلاب

  • أ‌- الخدمات الاكاديمية والتعليمية:
  • التجهيزات والتسهيلات المقدمة في الاختبارات:
    • منح الطالب وقت إضافي
    • إجراء الامتحان في أماكن هادئة
    • توفير وسيلة بديلة لإجراء الامتحان: مثل استخدام الحاسوب أو الاستعانة بكاتب مساعد.
    • تغيير الأماكن التي يتم بها عقد الامتحان ليتناسب مع طبيعة اعاقتهم.
    • تغيير نظام ترتيب الامتحانات: يتم تقسيم الامتحانات الطويلة على مراحل.
  • التجهيزات والتيسيرات الأكاديمية:
  • مد المواعيد النهائية لتسليم التقارير الاكاديمية
  • التأكد من أن كل الأماكن المستخدمة للأغراض الدراسية تتيح إمكانية التحرك بواسطة الكرسي المتحرك.
  • تسهيل عملية تعلم الطلاب وفقا لمتطلبات الجداول الدراسية المختلفة.
  • توفير وسائل دعم في مكاتب الكلية والجامعة الموجودة في مختلف أنحاء الحرم الجامعي.
  • الخدمات التكنولوجيا المساعدة:
    • تجهيز معامل حاسوب مخصصة مزودة ببعض البرامج التي تناسب طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • توفير برامج تكنولوجية وأجهزة مساعدة مثل طابعات Braille وأدوات بصرية الكترونية مُساعدة
  • المساعد الشخصي
  • توفير فرد للمساعدة في التحرك في أنحاء الحرم الجامعي
  • تقديم دعم اجتماعي
  • توفير فرد مساعد لتدوين الملاحظات في المحاضرات ولمراجعة التقارير الخطية ومراجعة الأخطاء بها
  • تقديم دعم فيما يتصل بالمهارات الدراسية.
  • ب‌- تجهيزات البنية التحتية بالكلية:
    • توافر عربات متحركة تجوب بين مباني الكلية المختلفة بحجز مسبق.
    • التأكد من ازالة العوائق والحواجز التي تعيق الحركة لضمان سهولة التنقل والحركة في مباني الكلية
    • تخصيص دورة مياه على الاقل تكفي لدخول الكرسي المتحرك وعمل المناورة الخاصة به كي يتمكن من انتقال الكرسي الى مقعد المرحاض
    • التوصية بضرورة وجود منحدرات وممرات لمباني الكلية لتسهيل مرور ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يستخدمون الكرسي
    • تجهيز مصعد بالتسهيلات اللازمة للتسهيل حركة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة