المعامل الافتراضية والمحسوبة والكمبيوتر

كلمة السيد الاستاذ الدكتور/ عميد الكلية

تشهد الممارسات تدريس العلوم قفزات و تطورات هائلة نحو الأفضل لمواكبة التقنيات التكنولوجية الحديثة فى العلم، وقد أصبح التحديث و التطوير سمة واضحة  من سمات العملية التعليمية على مستوى العالم ففى عصر العلم و التكنولوجيا شهدت السنوات الأخيرة ثورة هائلة فى مجال الحاسوب واستخداماته فى الحياه بشكل عام و التعليم بشكل خاص وتعد العلوم الطبيعية و الأساسية من أهم المواد التى تحتاج فى شرحها إلى استخدام المعامل الافتراضية أو المحوسبة أو الكمبيوتر  إلى جانب المعامل الطبيعية الحسية، ولذلك اتجهت إدارة الكلية إلى إنشاء  و تجهيز  عدد من المعامل الافتراضية و المحوسبة و الكمبيوتر لخدمة العملية التعليمية فى الكلية و الجامعة

                     و الله ولى التوفيق

                            عميد الكلية

                             أ.د/ احمد محمد محمد سليمان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمة السيد الأستاذ الدكتور/  وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

 

أعزائي طلبة وطالبات كلية العلوم – جامعة سوهاج، إن ما يميز عصرنا الحديث هو ربط الجانب العملي التطبيقي مع الجانب الالكتروني لخلق بيئة منفتحة يتم من خلالها محاكاة مختبر العلوم الحقيقي والقيام بربط الجانب النظري بالجانب العملي وخاصة للتجارب التي يصعب إجراؤها عمليا، ويتم من خلاله تنمية مهارات التفكير، ويكون لدي الطلاب مطلق الحرية اتخاذ القرارات بأنفسهم دون أن يكون لذلك أي سلبية.

والمعامل الافتراضية هي عبارة عن معامل الكترونية يتم من خلالها استخدام المحاكاة الحاسوبية لتنفيذ التجارب العملية.

وقد قامت كلية العلوم بإنشاء معامل افتراضية لمعظم التخصصات وذات إمكانيات عالية تماشيا مع نظام الجودة ولتواكب استعداد الكلية للاعتماد.

ولذلك أهيب بطلابنا الأعزاء الاهتمام بمثل هذه التجارب التي يصعب تنفيذها معمليا ومشاهدة التفاعلات والنتائج دون التعرض لأدني مخاطرة وبأقل جهد واقل تكلفة، مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح.

 

                                     وكيل الكلية لشئون التعليم الطلاب

 

                                     أ.د / كمال محمد سيد خليل

 

 

 

كلمة السيد الأستاذ الدكتور/  رئيس لحنة المعامل الافتراضية

ﻳﺸﻬﺪ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﺤﺎﺿﺮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﻐﻴﻴﺮات واﻟﺘﻄﻮرات اﻟﻤﺘﺴﺎرﻋﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺠﺎﻻت، وهذه اﻟﺘﻐﻴﻴﺮات واﻟﺘﻄﻮرات ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮها اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻋﻠﻰ اﻷﻓﺮاد واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮن اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت ، ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺘﻮﺟﺐ ﺿﺮورة اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ واﻟﺘﻜﻴﻒ ﻣﻊ هذه اﻟﺘﻐﻴﻴﺮات ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻄﻮﻳﺮ وﻇﺎﺋﻒ اﻷﻓﺮاد واﻟﻤﺆﺳﺴﺎت لمواكبتها واﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻨﻬﺎ .

ﻓﻠﻘﺪ أﺳﻬﻢ اﻟﺘﻄﻮر اﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻت اﻻﺗﺼﺎﻻت اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ واﻟﺘﻘﺪم اﻟﻬﺎﺋﻞ ﻓﻲ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ  اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت لاﻧﺘﺸﺎر ﺷﺒﻜﺎت اﻟﺤﺎﺳﻮب واﻟﺸﺒﻜﺔ اﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺗﻴﺔ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ واﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪام وﺗﻄﻮﻳﺮ ﺑﺮﻣﺠﻴﺎت اﻟﻮﺳﺎﺋﻂ اﻟﻤﺘﻌﺪدة وﺑﺮاﻣﺞ المحاكاة، ﻓﻲ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ إﻧﺸﺎء اﻟﻤﻌﺎﻣﻞ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ واﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ إﻋﺪاد ﺑﺮﻣﺠﺎﻳﺎﺗﻬﺎ.

أن اﻟﻤﻌﺎﻣﻞ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ ﺗﻌﺘﺒﺮ اﻟﺮكيزة اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻌﻤﻠﻲ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ ، ﻓﺎﻟﻤﻌﻤﻞ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻲ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ أﺣﺪ ﻣﺴﺘﺤﺪﺛﺎت اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ واﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ اﻣﺘﺪادًا ﻟﺘﻄﻮر أﻧﻈﻤﺔ اﻟﻤﺤﺎكاة اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ، ﻓﺎﻟﻤﻌﻤﻞ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻲ ﻳﺤﺎكي ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ كبير اﻟﻤﻌﻤﻞ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻣﻊ وﻇﺎﺋﻔﻪ وأﺣﺪاﺛﻪ، وﻳﺘﻢ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﻤﻌﻤﻞ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ.

وﻟﻘﺪ أﺛﺒﺘﺖ اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت وﻣﺮاكز اﻟﺒﺤﻮث اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ أهﻤﻴﺔ اﻟﻤﻌﺎﻣﻞ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺒﺤﻮث، وﺧﺎﺻﺔ ﻟﻠﺪول اﻟﻨﺎﻣﻴﺔ ﺗﻌﺎون ﻣﺆﺳﺴﺎت أكادﻳﻤﻴﺔ وﺑﺤﺜﻴﺔ وﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻤﻬﻨﻲ اﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﻟﺒﻨﺎء ﻣﻌﺎﻣﻞ اﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ اﻟﺠﻮدة وذات ﻣﺮدود ﻋﻠﻤﻲ وﺗﻘﻨﻲ ﻳﺴﺎهم ﻓﻲ رﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺨﺮﻳﺠﻴﻦ واﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ

وﻓﻲ ﺧﺘﺎم اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ هذا اﻟﻤﻮﺿﻮع وﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺎ ﻳﺸﻬﺪﻩ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺗﻮﺳﻊ ﻓﻲ اﺳﺘﺨﺪاﻣﺎت ﺗﻘﻨﻴﺎت اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت واﻻﺗﺼﺎل ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﺴﺎرع وﺧﺼﻮﺻًﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل العلوم واﻟﺬي ﺗﺄﺛﺮ ﺑﻬﺬﻩ اﻟﺜﻮرة اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ دول اﻟﻌﺎﻟﻢ ، ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ جامعة سوهاج وبالأخص كلية العلوم ﻣﻦ هذه اﻟﺜﻮرة اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻴﺔ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ.

 

                                               رئيس لجنة المعامل الافتراضية

                                         أ.د / ليلى حمدان عبد الرحمن

 


محتــــويات الدليل

الموضوع الصفحة
فريق العمل  
فريق المراجعة و التقييم  
كلمة عميد الكلية  
كلمة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب  
كلمة رئيس لجنة المعامل  
مقدمة  
الرؤية و الرسالة  
المعامل الإفتراضية  
المعامل المحوسبة  
معمل الكمبيوتر  

 

 

 

فريق إعداد دليل المعامل الإفتراضية و المحوسبة و الكمبيوتر

م الاسم الوظيفة
1 أ.د / كمال محمد سيد خليل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
2 أ.د / لبنى عبد المحسن استاذ و مدير وحدة الجودة
3 أ.د /  ليلى حمدان عبد الرحمن استاذ ورئيس اللجنة
4 د / طارق جاد الكريم استاذ مساعد
5 د / محمد اسماعيل محمد استاذ مساعد
6 د / احمد محمد عبد الحكيم مدرس
7 أ / محمد حماده عبد اللاه مشرف
8 أ / أحمد سعد عبد الرحمن شبكة المعلومات
9 أ / محمد احمد شحاته شبكة المعلومات
10 أ / هالة زكريا محمد سكرتارية المعامل

 

  1. فريق المراجعة والتقييم
م الاسم الدرجة
1 أ.د/ أحمد محمد محمد سليمان عميد الكلية
3 أ.د/ كمال محمد سيد خليل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
4 أ.د /  أحمد محمد أحمد على وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث

 

مقدمة

تولى كلية العلوم بجامعة سوهاج طلبتها اهتماما كبيرا منذ لحظة تسجيلهم فى الكلية وحتى لحظة حصولهم على شهاداتهم العلمية، وخلال حياة الطلبة الجامعية تسعى الكلية لتوفير كل مل يلزم لإعداد الطالب وتأهيله للانخراط بالحياة العملية وتسلمه مناصب مهنية مختلفة يكون مؤهل علميا للقيام دور بارز فى بناء المجتمع. ونظرا لإهتمام  الكلية بإعداد الطلاب إعداد علميا جيدا بصورة تتلاءم مع المستوى العالمى فإن الكلية اهتمت بإنشاء المعامل الإفتراضية و المحوسبة و الكمبيوتر. وبتأسيس هذه المعامل تكون كلية العلوم قد حذت  حذو العديد من الجامعات والمؤسسات العالمية فى هذا المجال.

تأسيس المعامل

تأسس المعامل الإفتراضية و المحوسبة و الكمبيوتر كأحد مخرجات مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بقرار مجلس الكلية رقم 328 بتاريخ 20/9/2008م

رؤية المعامل

إتاحة الفرصة لجميع الطلاب للاطلاع على مختلف المقررات برؤية علمية أوسع وأعمق وأدق وكذلك للاطلاع على عدد كبير من الكتب الالكترونية والتجارب المعملية الغير متاح إجراؤها فى المعامل.

رسالة المعامل

التحقق من معارف سابقة و  اكتشاف معارف جديدة وتوثيق الصلة بين المحتوى المعرفي والطريقة أو العمليات المعرفية و تحسين المستوى العلمى وتعميق المعلومات بصورة علمية دقيقة.

  أهداف المعامل

  • وصل المعرفة بالاعتقاد العلمى الصحيح .
  • تحقيق العديد من أهداف تدريس العلوم ( إكساب المهارات ، فهم أعمق ، تمثيل الواقع ، تدريس المحسوس.
  • تدريس المواضيع الصعبة والغامضة.
  • تنمية التفكير المنطقي للمتعلم.
  • تنمية القدرة على الملاحظة المضبوطة أو الموجهة .
  • زيادة التفهم لأعمال العلماء ودور المعمل والتجريب في الاختراع والصناعة.
  • زيادة اتجاهات الطلاب نحو المعمل والعلوم عموماً .
    1- المعامل الافتراضية

هى بيئة افتراضيه مبرمجة لإجراء التجارب المعملية بواسطة فرد واحد أو مجموعة من الأفراد المتواجدين في أماكن مختلفة ويمكنهم الاشتراك في بناء وإجراء نفس التجربة من خلال الويب أو العمل في مشروع بحثي مشترك


مزايا استخدام المعامل الافتراضية:

1- تعوض النقص في الإمكانيات المعملية الحقيقية لعدم توفر التمويل الكافي.

2- إمكانية إجراء التجارب المعملية التي يصعب تنفيذها في المعامل الحقيقية بسبب خطورتها علي المتعلم مثل تجارب الطاقة النووية أو الكيمياء أو البيولوجيا أو غيرها.

3- إمكانية العرض المرئي للبيانات والظواهر التي لا يمكن عرضها من خلال التجارب الحقيقية.

4- إمكانية تغطية كل أفكار المقرر الدراسي بتجارب عملية تفاعلية وهذا يصعب تحقيقه من خلال المعمل الحقيقي نتيجة لمحدودية الإمكانيات والمكان والوقت المتاح للعملي.

5- التزامن بين عملية شرح الأفكار النظرية والتطبيق العملي حيث أن التجارب المعملية الحقيقية مرتبطة بجدول معامل منفصل عن المحاضرات النظرية.

6- إتاحة التجارب المعملية للمتعلمين في كل الأوقات ومن أي مكان.

7- إمكانية إجراء التجربة أي عدد ممكن من المرات طبقا لقدرة المتعلم علي الاستيعاب وفي الوقت.

8- سهولة تجريب المعاملات المختلفة ودراسة أثرها علي مخرجات التجربة من خلال لوحات تحكم افتراضية.

9- إمكانية توثيق نتائج التجارب إلكترونيا بهدف تحليلها أو معالجتها أو مشاركتها مع الآخرين.

10- المرونة في إجراء التجارب.

11- دعم الاقتصاديات الضعيفة بتوفير المواد المستهلكة مثل الكيماويات والوسائل المعملية ومكونات التجارب.

12- حماية المتعلم من مخاطر التدريب العملي في بداية مراحل التعلم.

13- حماية المنشئات والمرضي وغيرهم من مخاطر الممارسات الخاطئة للمبتدئين.

14- الشراكة في بناء وتطوير المعامل الافتراضية يدعم العملية التعليمية ويقلل من كلفتها ويساهم في التعاون وتبادل الأفكار والمساهمة في استخدام الأجهزة باهظة التكلفة.

15- إضافة طابع اللعب الجاد في الممارسة العملية يساهم في جذب اهتمام المتعلمين ويشجع علي اندماجهم في عملية التعلم.

16- تُتيح المعامل الافتراضية الفرصة لتعريض المُتلعم لمواقف يحرم منها في المعامل الحقيقية نظرا لخطورتها وبالتالي تتكامل معلوماته فيما يتعلق بتلك المواقف.


مكونات المعامل الافتراضية

1- منفذ للمعمل من خلال الويب لتعميم إمكانية الوصول إليه واستخدامه
2-  خادم للحسابات وهو حاسب ذو قدرات حسابية عالية يمكن من تنفيذ عمليات المحاكاة وإجراء معالجة سريعة للبيانات.
3-  قواعد بيانات تحتوي علي معلومات تعتمد علي مجال التطبيق مثل برامج محاكاة أولية وملاحظات تجريبية ومتطلبات للمتعلم أو الباحث وأدلة للمستخدمين ويمكن أن تكون قواعد البيانات محلية أو موزعة.
4- الوحدات والوسائل اللازمة لبناء التجربة والتفاعل معها
5-  أجهزة علمية ومعملية متصلة بالشبكة الحسابية علي سبيل المثال أجهزة تصوير الرنين المغناطيسي أو وسائل تجميع بيانات من الأقمار الاصطناعية أو أجهزة استكشاف الزلازل أو مستكشفات تلوث الهواء أو كاميرات المراقبة من بعد.
6- وسائل التعاون والاتصال مثل الدردشة أو مؤتمرات الصوت والفيديو أو الانغماس من بعد
7-  برامج للمحاكاة وتحليل البيانات والعرض المرئي للبيانات وقد تكون برامج متاحة علي الخادم أو مهيئة للعمل الموزع.

8- وسائل تقييم أداء المتعلم أو الباحث وإرشاد بالتقييم من خلال التقييم التشكيلي أو النهائي.

 

2- المعامل المحوسبة

 

هي تلك المعامل التي تعتمد على استخدام المستشعرات لإجراء التجارب المعملية لمادة العلوم (فيزياء-كيمياء –أحياء) وذلك باستخدام استديو البيانات        DataStudio بواسطة الحاسب الآلي

 

مميزات المعامل المحوسبة:

 

  • جعل الطريق سهلا لنجاح التجارب العامة والأنشطة، جميع البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي .
    2- التقليل من وقت تجهيز التجربة وعملها في الفصل .
    3- زيادة تركيز الطالب في الأفكار العلمية خلف التجربة “الاستنتاج”
    4- استغلال وقت الطالب في الإجابة على الأسئلة ماذا لو..؟

5- ومن المميزات أيضا هي أنها تواكب عملية التعليم الجماعي والمصادر المشتركة .
6- إضافة إلى أنها تحتوي على جميع التجارب القياسية والقيم العلمية الحقيقية.

مكونات المعامل المحوسبة

 

1- جهاز حاسب آلي

2- جهاز عرض(Data Show)

3- برنامج استديو البيانات (Data Studio)

4- المستشعرات الخاصة بالتجربة

5- وصلة(USB) الرئيسية وهي ثابتة تعمل مع جميع المجسات

 

 

 


  • معامل الكمبيوتر

أهمية معامل  الكمبيوتر

أصبح الكمبيوتر لغة العصر التى لا يمكن الاستغناء عنها لأى تخصص من تخصصات الحياة المختلفة0 و من هنا تأتى أهمية وجود الحاسب الآلى بالكلية اتزويد الطلاب بالمهارات الأساسية فى استخدام الكمبيوتر لمواجهة متطلبات التزايد المستمر لتدفق المعلومات بشتى أنواعها0  و تحتوى المعامل على عدد      كمبيوتر وذلك من خلال مشروع  CIQAP

الأهداف العامة لإنشاء معامل الكمبيوتر :

  • تمكين الطلاب من استخدام التقنيات الحديثة.
  • تزويد الكلية بمعامل كمبيوتر متطورة وحديثة والعمل على تحديثها ودعمها بالأجهزة الجديدة المتطورة اللازمة.
  • نشر الوعي الكمبيوتري عن طريق محو الأمية الكمبيوترية بين العاملين في مجال التعليم.
  • اكساب الطلاب القدرة على متابعة التقدم الهائل في الثورة المعلوماتية.
  • تنمية الاستعداد والقدرة على التعلم الذاتي المستمر للطالب لتنمية قدراته العلمية والعملية ومتابعة المستجدات في التقنيات الحديثة.
  • تنمية القدرة على استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات.
  • تنمية موهبة الابتكار لدى الطالب من خلال استخدامه للكمبيوتر.
  • تنمية قدرة الطالب في الاتصال بمختلف أنحاء العالم من خلال شبكة الإنترنت لتبادل المعلومات والخبرات.
  • تطوير وسائل التعليم والتعلم مما يؤدي إلى فاعلية العملية التعليمية.
  • تنمية الميول العلمية لدى الطالب وتعويده على ملء فراغه بنشاطات عملية مفيدة.
  • تهيئة الطالب لمواصلة الدراسة إلى مستويات أعلى.


آليات التدريس بالمعامل الإفتراضية و المحوسبة و الكمبيوتر:

  • يقوم كل قسم إعداد جدول للتجارب المراد تدريسها بالمعامل الافتراضية أو المحوسبة أو الكمبيوتر بالتنسيق مع لجنة الجداول بالكلية
  • توضح الجداول اسم الشعبة و الفرقة الدراسية مع مراعاة قدرة المعمل الاستيعابية
  • يتم التنسيق بين الأقسام المختلفة لتوزيع الفرق دون حدوث تداخل تحت إشراف لجنة الجداول بالكلية


تشكيل اللجنة

تشكل لجنة المعامل الإفتراضية و المحوسبة و الكمبيوتر من عدد من أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم  ممثلة لجميع الأقسام العلمية بالكلية بالإضافة الى أخصائيين وامناء للمعامل و أعضاء اللجنة هم الآتى:

م الاسم الوظيفة المهام
1 أ0د/ ليلى حمدان عبد الرحمن استاذ رئيس اللجنة
2 د / طارق جاد الكريم استاذ مساعد الاشراف ومتابعة سير العمل بمعمل تطوير البيولوجي
3 د / محمد اسماعيل محمد استاذ مساعد الاشراف ومتابعة سير العمل بمعمل تطوير الكيمياء
4 د / احمد محمد عبد الحكيم مدرس الاشراف ومتابعة سير العمل بمعمل تطوير الفيزياء
5 أ / أحمد سعد عبد الرحمن مشرف وحدة الصيانة مسئول صيانة الاجهزة
6 أ / محمد احمد شحاته شبكة المعلومات مسئول الانترنت
7 أ / محمد حماده عبد اللاه مشرف المعامل الافتراضية الاشراف ومتابعة سير العمل ومعرفة متطلبات المعامل

 

مهام أعضاء اللجنة من هيئة التدريس و معاونيهم والعاملين 

  • الاشراف العام على المعامل الافتراضية و المحوسبة و الكمبيوتر
  • عقد اجتماعات كل نصف عام دراسي جديد يتم خلالها عرض تقرير عن كفاءة المعامل .
  • تناقش اللجنة هذا التقرير وتتخذ ما تراه من إجراءات لتفعيل أداء و كفاءة  المعامل  وتذليل أى عقبات تمنع تنفيذ مهامه.
  • تحديد الاحتياجات من البرامج و التجارب الإفتراضية و المحوسبة  بشكل دورى و العمل على تحديثها.
  • متابعة كفاءة عمل أجهزة الكمبيوتر بالتنسيق مع وحدة الصيانة بالكلية
  • رفع التقرير و التوصيات عن كفاءة المعامل إلى مجلس الكلية.

 

مهام أخصائيين وامناء المعامل

 

  • الإشراف على دخول و خروج الطلاب إلى و من المعمل.
  • الإشراف على الأجهزة و عمل صيانة دورية لهـا بالتنسيق مع وحدة الصيانة بالكلية.

تشغيل الأجهزة و البرامج و توجيه الطلاب