علوم سوهاج تنظم دورة تدريبية عن “كيفية نشر بحث في مجلات علمية دولية مصنفة”

نظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية العلوم جامعة سوهاج ورشة عمل بعنوان “كيفية نشر بحث في مجلات علمية دولية مصنفة”، والتي استهدفت  الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين من اعضاء هيئة التدريس وذلك بالمعامل الافتراضية بالكلية بمقر الحرم الجامعي القديم، تحت رعاية معالي الاستاذ الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس الجامعة ومعالي الاستاذ الدكتور حسان النعماني نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وبحضور كلاً من الاستاذ الدكتور حازم محمود المشنب عميد الكلية  والاستاذ الدكتور حسين عبدا لحافظ الزناتي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وقال الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة ان الجامعة حريصة على تنظيم مثل تلك الفعاليات والبرامج التدريبية وذلك من أجل رفع كفاءة شباب الباحثين في مجال الدراسات العليا والبحث ومساعدة الباحثين بالجامعة على التقدم والمنافسة لنشر ابحاثهم في دوريات علمية دولية مصنفة.

وأضاف الدكتور حسان النعماني بأن كلية العلوم لها دور كبير واساسي في رفع تصنيف الجامعة في البحث العلمي لما تمتلكه من امكانيات بشرية ومادية متميزة وأن أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم يسعون الى النشر العلمي المتميز في كبرى دور النشر.

وأشار الدكتور حازم المشنب أن كلية العلوم تعد رائدة البحث العلمي بالجامعة وأن أعضاء هيئة التدريس بالكلية قاموا بنشر 483 بحثا في مجلات دولية مصنفة ومدرجة في Scopus في عام 2022 فقط وما يزيد عن 100 بحث في مجلات محلية وأن الكلية تقدم كل الدعم لتطوير قطاع الدراسات العليا بالكلية بعقد مثل هذه الدورات والندوات وانه جاري التنسيق لعمل مجموعة من ورش العمل في البرمجة والاحصاء والتحول الرقمي.

وأضاف الدكتور حسين عبد الحافظ  ان كلية العلوم تسعى لرفع المهارات البحثية للهيئة المعاونة وشباب الباحثين وانه بالأمس القريب نظمت الكلية ورشة عمل عن كتابة الرسائل العلمية وإدارة المراجع واليوم تنظم ورشة عمل عن كيفية نشر الابحاث في مجلات دولية مصنفة . مضيفاً انه شارك بورشة العمل عدد 36 من المعيدين والمدرسين المساعدين وشباب الباحثين من اعضاء هيئة التدريس .

هذا وقد قام حاضر في الندوة الاستاذ الدكتور صدقي حامد ابو ليلة الاستاذ بقسم الفيزياء الذي قام بتدريب الحاضرين على خطوات نشر الابحاث في مجلات دولية وما هي الشروط والمتطلبات للنشر الدولي وقد قام المتدربين بأنفسهم بتطبيق ذلك من خلال الدخول على بعض مواقع دور النشر والمجلات.