تقرير عن ندوة “سعادتك وصحتك في تنظيم أسرتك”

تقرير عن تنظيم كلية العلوم جامعة سوهاج ندوة “سعادتك وصحتك في تنظيم أسرتك”
وذلك في أطار مبادرة المركز القومي للسكان -بمحافظة سوهاج
بتوجيهات من معالي السيد الأستاذ الدكتور/ مصطفي عبدالخالق رئيس الجامعة ومعالي السيد الأستاذ الدكتور/ خالد عمران نائب رئيس الجامعة- لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة , نظمت كلية العلوم ندوة “سعادتك في تنظيم أسرتك” وذلك في أطار مبادرة المركز القومي للسكان -بمحافظة سوهاج وذلك يوم الثلاثاء الموافق 29 نوفمبر 2022. وقد شارك في الندوة عدد من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وعدد كبير من الطلاب والطالبات والذين امتلات بهم قاعة السيمنار بالكلية .
في البداية قام – أ.د/ علاء يسري مصطفي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والترحيب بالحضوروالتعريف بالمشاركين, وهم أ/ وفاء أبوسديرة – مدير المجلس القومي للسكان وأ/ حمدي نادي – نائب مدير المجلس القومي للسكان -بمحافظة سوهاج, والشيخ / إبراهيم عمر عبدالرحمن مسئول ملف الاسرة بمديرية الأوقاف.
وفي كلمته قام السيد الأستاذ الدكتور/ حازم محمود المشنب عميد الكلية بالترحيب بالحاضرين, وتوجيهه الشكر لإدارة الجامعة علي رعايتها لهذا الحدث وتشريفها لكلية العلوم بإستضافة مثل هذه الندوات المجتمعية المهمة حيث أنها تشكل محور اساسي في رؤية الدولة المصرية. وأكد السيد الاستاذ الدكتور/ حازم محمود المشنب حرص الكلية الدائم علي استضافة وتنظيم هذه الفاعليات أيمانا من دور الكلية بدعم مؤسسات المجتمع المدني ضمن المهام الأساسية لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البئية بالكلية.
ثم بدات فعاليات الندوة والتي شملت كلمة من أ/ وفاء أبوسديرة مدير المجلس القومي للسكان بسوهاج والتي تناولت فيها:-
 التعريف بالمجلس القومى للسكان
 اختصاصات المجلس القومى للسكان .
 التعريف بالمشكلة السكانية .
 أبعاد المشكلة السكانية واثارها على المستوي االمحلى والقومى .

ثم تم التطرق في الحديث عن محاور الخطة التنفيذية للسكان لمحافظة سوهاج والتي كانت علي النحو التالى :
 المحور الاول (محور خدمات الصحة الأنجابية وتنظيم الأسرة ).
 المحور الثانى (محور الشباب والمراهقيين )
 المحور الثالث (محور التعليم )
 المحور الرابع ( محور المعرفة والوعى المجتمعى )
 المحور الخامس ( محور تمكين المرأة )
ثم تلي ذلك كلمة من الشيخ / إبراهيم عمرعبدالرحمن- مسئول ملف الاسرة بمديرية الأوقاف تناول فيها العديد من القضايا المتعلقة بتنظيم الاسرة منها ,الفرق في المفهوم بين تحديد وتنظيم النسل في الشريعة الأسلامية, قضية ختان الأناث وتحريمها طبقا للقانون المصري ومدي توافق ذلك مع الشريعة الأسلامية , ودحر الحجج والمفاهيم الخاطئة لهذه القضية . وكذلك قضية الزواج الميكر وشرح السن المناسب للزواج طبقا للشريعة والقانون المصري وخطورة الزواج المبكرعلي الأسرالمصرية والمجتمع ثم انهي حيثة بادأب وأخلاق المعاملة المثلي بين الزوجين.
وفي نهاية الندوة تم عرض محاضرة علمية القاها أ.د/ تيتو حبيب أستاذ الوراثة والبيولوجيا الجزئية بقسم علم الحيوان شرح فيها سيادته أهمية التحاليل الوراثية للمقبلين علي الزواج وذلك تفاديا لكثير من الأمراض الوراثية ودور الجينات في تحدي هذه الأمراض والقضايا المتعلقة بزواج الأقارب.
وفي النهاية تم الأستماع لأراء الحاضرين , ,والإجابة علي أسئلتهم ,واستفارتهم .