كلمة مدير الوحدة
تم إنشاء الوحدة بقرار مجلس الكلية رقم (338) المنعقد بتاريخ 14/7/2009علي اعتماد وحدة القياس والتقويم. تهدف وحدة القياس والتقويم بكلية العلوم إلي ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤـﺔ ﻓـي ﺍﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ من خلال ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺃﺩﺍء ﺟﻤﻴﻊ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ: ﺍﻟﻄـﻼﺏ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﺘـﻮي ﺍﻟﻌﻠﻤي ﻭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ، ﺇﻋـﺪﺍﺩ إﻣﺘﺤﺎﻧـﺎﺕ ﺗﻘـﻴﺲ ﻧﻮﺍﺗﺞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ، ﺇﻧﺸﺎء ﺑﻨﻮﻙ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﻭﺗﻔﻌﻴﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻋـﺪﺍﺩ إﻣﺘﺤﺎﻧـﺎﺕ ﻓـﻲ ﻣﺨﺘﻠـﻒ ﺍﻟﻤﻘـﺮﺭﺍﺕ ﻭ ﺗﺼﺤﻴﺤﻬﺎ ﺁﻟﻴﺎ وﺗﺪﺭﻳﺐ ﺃﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌـﺔ ﺍﻟﺘـﺪﺭﻳﺲ ﻭﻣﻌـﺎﻭﻧﻴﻬﻢ ﻋﻠـي ﺗﺤﻠﻴـﻞ ﻧﺘـﺎﺋﺞ ﺍلأﻣﺘﺤﺎﻧـﺎﺕ ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺎ. حيث أن من ﻣﻬﺎﻡ ﺍﻟﻭﺣﺩﺓ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ( ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﻭإﺳﺘﺒﺎﻧﺎﺕ) ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻭﺣـﺚ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ ﻋﻠي ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻋﻠي ﻫﺬﻩ ﺍلإﺳﺘﺒﺎﻧﺎﺕ ﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻷﺩﺍء ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ، ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍلأﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ، ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻧﺘـﺎﺋﺞ إﺧﺘﺒـﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻘـﺮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳـﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼـﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴـﺔ، ﻭﺗﻘـﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﺆﺷﺮﺍﺕ ﺍﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﻟﺠﻮﺩﺓ ﺍلإﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘـﻲ ﻳﻤﻜـﻦ ﺃﻥ ﻳﺴـﺘﻨﻴﺮ ﺑﻬـﺎ ﺃﻋﻀـﺎء ﻫﻴﺌـﺔ ﺍﻟﺘـﺪﺭﻳﺲ ﻓـﻲ ﺗﻘـﻮﻳﻢ ﻣـﺪي ﻣﻼﺋﻤـﺔ ﺍﻷﺳـﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘـﻲ ﻳﺴـﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻟﻘﻴـﺎﺱ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻄﻼﺏ، ﻋﺮﺽ ﻭﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻋﻠي ﺃﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺑﺎﻟﻘﺴـﻢ، ﻟﺘﺒـﺎﺩﻝ ﺍﻵﺭﺍء ﺣﻮﻝ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺗﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﻄﻼﺏ.
مدير وحدة القياس و التقويم
مهام الوحدة
- ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ (ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﻭإﺳﺘﺒﺎﻧﺎﺕ) ﺍﻟلأﺯﻣﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻭﺣـﺚ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ ﻋﻠي ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻋﻠي ﻫﺬﻩ ﺍلأﺳﺘﺒﺎﻧﺎﺕ ﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻷﺩﺍء ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ.
- ﺍﻹﺷﺮﺍﻑ ﻋﻠي ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ ﻭﺗﺤﻠﻴﻠﻬـﺎ ﻭﺗﻘـﺪﻳﻤﻬﺎ ﺑﺴـﺮﻳﺔ ﺗﺎﻣـﺔ ﻟﻠﻤﻌﻨـﻲ ﺑـﺎﻟﺘﻘﻮﻳﻢ، ﻟلأﺳـﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻨﻬـﺎ ﻓـﻲ ﺗﻌﺰﻳـﺰ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧـﺐ ﺍلأﻳﺠﺎﺑﻴـﺔ، ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ.
- تنظيم وتنفيذ الورش في القياس والتقويم بهدف تطوير مهارات القياس والتقويم.
- ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻧﺘـﺎﺋﺞ إﺧﺘﺒـﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻘـﺮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳـﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼـﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴـﺔ، ﻭﺗﻘـﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﺆﺷﺮﺍﺕ ﺍﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﻟﺠﻮﺩﺓ ﺍلأﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘـﻲ ﻳﻤﻜـﻦ ﺃﻥ ﻳﺴـﺘﻨﻴﺮ ﺑﻬـﺎ ﺃﻋﻀـﺎء ﻫﻴﺌـﺔ ﺍﻟﺘـﺪﺭﻳﺲ ﻓـﻲ ﺗﻘـﻮﻳﻢ ﻣـﺪي ﻣﻼﺋﻤـﺔ ﺍﻷﺳـﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘـﻲ ﻳﺴـﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻟﻘﻴـﺎﺱ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻄﻼﺏ.
- ﻋﺮﺽ ﻭﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻋﻠي ﺃﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺑﺎﻟﻘﺴـﻢ، ﻟﺘﺒـﺎﺩﻝ ﺍﻵﺭﺍء ﺣﻮﻝ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺗﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﻄﻼﺏ.
- ﺗﺴﻬﻴﻞ ﻣﻬﻤﺔ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍلأﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ، ﻭﺗﻘـﻮﻳﻢ ﻣـﺪي ﺟﻮﺩﺗﻬـﺎ ﻓـﻲ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ.
- ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍلأﺳﺘﺸﺎﺭﺓ ﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻳﻴﺲ ﻭﺍلأﺳﺘﺒﺎﻧﺎﺕ ﻓـﻲ ﻛﻴﻔﻴـﺔ إﺳـﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻭﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ.
- ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺟﻬﻮﺩ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻹﻋﻼﻣﻰ ﻣﻦ ﺧـﻼﻝ ﻧﺸـﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓـﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳـﻴﺔ ﻓـﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ.
- ﺍﻟﺘﻜﺎﻣـﻞ ﻭﺍﻟﺘﻌـﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﺘﻨﺴـﻴﻖ ﻣـﻊ ﻭﺍﻟﻮﺣـﺪﺍﺕ ﺍﻷﺧـﺮﻯ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴـﺔ ﺑﻤـﺎ ﻳﺤﻘـﻖ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻜﻠﻴﺔ.
- ﺗﻤﺜﻴـﻞ ﺍﻟﻜﻠﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻭﺭﺵ ﺍﻟﻌﻤـﻞ ﻭﺍﻟﻤـﺆﺗﻤﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻨـﺪﻭﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻـﺔ ﺑﻘﻴـﺎﺱ ﻭﺗﻘﻮﻳﻢ ﺍﻷﺩﺍء .
الهيكل التنظيمي
الرؤية
الأرتقاء بمستوي الطلاب ﻭإﺭﺳﺎء ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟـﺔ ﻭﺍﻟﺸـﻔﺎﻓﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴـﺔ من خلال التطوير المستمر لمنظومة القياس والتقويم.
الرسالة
تطوير منظومة ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ بالكلية ﻭﻓﻖ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘـﻴﻢ والمعايير ونتائج التعلم المستهدفة وتطبيق معايير الجودة لتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفه ﻟﻠﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴـﺔ وضمان قدرة الخريج علي المنافسة في سوق العمل.
الأهداف
ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻌي ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺇﻟي ﺗﺤﻘﻴﻘﻪ ﻫﻮ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤـﺔ ﻓـي ﺍﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺄﺳﻴﺲ ﻟﻮﺿﻊ ﺧﻄﻂ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺃﻫـــﺪﺍﻑ ﻭإﺳــﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﻭﺍﺿـــﺤــﺔ. ﻭﻳﺘﺤﻘﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻔﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
- ﺗﺸﺨﻴﺺ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﻣﺎ ﺗﻌﺎﻧﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﺣﺎﻟﻴﺔ ﻭﻋﻮﺍﺋﻖ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ.
- ﺍﻟﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻤﺴــــــﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌـــﻠﻤﻲ ﻟﻠﻄـــــــﻼﺏ ﻓـﻲ ﺍﻟﻤﻬـﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻘـﺪﺭﺍﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ، ﻭﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﻌﺘﺮﻳﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﻐﻴﺮ ﻭﺗﺤﻮﻝ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺰﻣﻦ.
- ﻧﺸﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻧﻈـﻢ ﺍﻟﺘﻘـﻮﻳﻢ ﻭﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻧـﺎﺕ ﻟـﺪﻯ ﺟﻤﻴـﻊ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴـﻴﻦ ﺑﻌﻤﻠﻴـﺔ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ.
- تطوير نظم الامتحانات بالكلية لتنفيذ الاختبارات الالكترونية وتعميم التصحيح الالكتروني بما يساهم في تقويم جميع نواتج التعلم المنشودة من تدريس محتوى المقرر.
- تحقيق سرعة ودقة وشفافية في أعمال الأمتحانات لضبط مسار العملية التعليمية.
- ﺗـﺪﺭﻳﺐ ﺃﻋﻀـﺎء ﻫﻴﺌـﺔ ﺍﻟﺘـﺪﺭﻳﺲ ﻭﻣﻌـﺎﻭﻧﻴﻬﻢ ﻋﻠـي ﺇﻋـﺪﺍﺩ ﺍﻣﺘﺤﺎﻧـﺎﺕ ﺗﻘـﻴﺲ ﻧﻮﺍﺗﺞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ.
- ﺇﻧﺸﺎء ﺑﻨﻮﻙ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﻭﺗﻔﻌﻴﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻋـﺪﺍﺩ ﺍﻣﺘﺤﺎﻧـﺎﺕ ﻓـﻲ ﻣﺨﺘﻠـﻒ ﺍﻟﻤﻘـﺮﺭﺍﺕ ﻭ ﺗﺼﺤﻴﺤﻬﺎ ﺁﻟﻴﺎ.
- الأستفادة من نتائج التحليل الإحصائي لنتائج الأمتحانات في تطوير نظم تقويم الأداء والإجراءات التصحيحية للطلاب وتقديم المقترحات لمعالجة نقاط الضعف التي تظهر بالعملية التعليمية.
- توفير البيانات والمعلومات بالدقة والسرعة المطلوبة لمتخذي القرار.
ورش العمل
تحليل نتائج إختبارات المقررات الدراسية وتقديم المؤشرات الأحصائية لجودة الأختبار



نظمت وحدة القياس والتقويم بكلية العلوم جامعة سوهاج ورشة عمل بعنوان : “تحليل نتائج إختبارات المقررات الدراسية وتقديم المؤشرات الأحصائية لجودة الأختبار” التي عقدت بكلية العلوم جامعه سوهاج يوم الأربعاء الموافق 15/12/2021 وقامت سعادة الدكتورة / ناديه محمد علي – أستاذ مساعد بكلية التمريض بالتعاون مع مركز القياس والتقويم برئاسة الأستاذ الدكتور صبري باسط مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة بحضور كلآ من سعادة الأستاذ الدكتور عميد الكلية أ.د/ حازم المشنب وسعادة الدكتور علاء يسري وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة وسعادة الأستاذ الدكتور / حسين عبد الحافظ وكيل الكلية لشؤن الدراسات العليا وسعادة الأستاذ الدكتور / زكريا عطية وكيل الكلية لشؤن التعليم والطلاب ومدير وحدة القياس والتقويم الأستاذ الدكتور المساعد / مصطفي رضوان ورؤساء الأقسام والسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وقد تناولت الورشة المحاور الأتية والتدريب عليها بصورة عملية:
أولاً: التحليل الإحصائي لنتائج الأختبار ، وفي هذه الطريقة يعامل الأختبار كوحدة أثناء تحليل نتائجه ، كي يكتشف هل هو إختبار جيد أم لا. حيث يعد تجريب الأختبار وتحليل فقراتة إحصائيآ من أهم المراحل البناءة إذ يستفاد منه للتوصل إلي دلألأت إحصائية يتم من خلالها إتخاذ القرار ببقاء السؤال أو حذفه أو تعديله.
ثانياً: تحليل الأسئلة Item Analysis ، وفي هذه الطريقة يجعل كل سؤال علي حده تمهيداً لتحسينة ، ومن ثم يحسن الأختبار بأكمله، وما يتضمنه من:
- معاملات السهولة (هو نسبة المفحوصين الذين أجابوا عن السؤال إجابه صحيحة) والصعوبة للفقرة الأختبارية.
- قوة تمييز الفقرة الأختبارية . و معامل التمييز هو النسبة المئوية للإجابات الصحيحة في المجموعة العليا – النسبة المئوية للإجابات الصحيحة في المجموعة الدنيا.
فعالية المموهات )البدائل ( في فقرة الأختبار من متعدد. وهي تلك البدائل التي تكون جوابا محتملآ للسؤال ولكنها ليست الأجابة الصحيحة. - الأتساق الداخلي للفقرات )علاقة درجة الفقرة بدرجة الأختبارأو التجانس في أسئلة الأختبار (.يستخدم معامل الأتساق الداخلي لتحديد مدي تجانس الفقرات في قياسها للظاهرة السلوكية.
ثالثاً: مواصفات الورقة الأمتحانية و توزيع أسئلة الأمتحان علي كافة أجزاء المنهج و نسبة تمثيل المستويات المعرفية في الأختبار الكلي حسب الوزن النسبي و الأهداف الإجرائية مقسمة علي المستوي المعرفي لأجزاء المنهج الدراسي.
صياغة المفردة الإختبارية ومواصفات الإختبار




- أن تكون صياغة العبارة محكمة بحيث تكون صحيحة تماما أو خاطئة تماما في كل الظروف بعيده عن أي إحتمالات .
- أن تتضمن العبارة الواحدة فكرة جوهرية واحدة وليس أكثر، وتجنب تماما إستخدام عبارات تشتمل علي فكرتين أحدهما خاطئ والآخر صحيح . مثال: تتميز الحيوانات الثديية بأن لها صيوان للأذن وتبيض.- تجنب استخدام الكلمات غير المحددة مثل : نادرا –كثيرا- أحيانا- دائما فقد تصبح هذه الكلمات دالة على عبارة الصحيحة أو الخاطئة.
- نتجنب إستخدام النفي من العبارات قدر الإمكان ، وإذا وجدت يجب وضع خط أسفل علامة النفي لأنها مربكة للطلاب .
- عدم إقتباس عبارات من الكتاب المقرر لأن نزع العبارة من فقرة متكاملة قد يجعل العبارة غامضة ومن ثم تحتمل الصواب والخطأ .
- يجب ألا تكون العبارة طويلة أكثر من اللازم ، لأن طول العبارة كثيرا يكون دليلا علي صحتها.
- أن تكون طول العبارات الصحيحة متساوي في العبارات الخاطئة.
- لابد أن يكون رأس السؤال واضح،يطرح مشكلة واضحة ومحددة فالصياغة الجيدة للسؤال هي التي تمكن الطالب من الإجابة عليها دون النظر إلي البدائل أو الأختيارات .
- تجنب إستخدام كلمات النفي في رأس السؤال- أسس وقواعد تصميم الأختيارات أو البدائل :
ب-أن تكون جميع عبارات الأختيارات ذات أطوال واحدة.
ج-يجب أن تتصف الأستجابات أو البدائل بالفعالية أي تكون كلها بدائل مناسبة من وجهة نظر الطالب
د-ألا يكون مفتاح الأجابة ثابت (الأجابة الصحيحة تكون رقم محدد مثلا: a or b ) في جميع الأسئلة.
ه-يفضل عدم إستخدام البديل( ليس أيا مما سبق) أو (كل ما سبق ) .
ج-أسئلة المزاوجة ( Matching ): يقيس هذا النوع من الأسئلة مدي قدرة الطالب علي التعرف علي العلاقات بين مجموعة من الموضوعات(items) المتشابهه، ولكل واحد منها مكونين اثنين هما:
- المقدمات المنطقية والأستجابات(مثال: المفاهيم وتعريفها أو الرموز ومعانيها).
- يوضع كل مكون في عمود.
- المستويات التي يقيسها هذا السؤال- التذكر– الفهم.
ثانياً: نبذة عن كيفية إعداد بنوك الأسئلة وأنواع الأسئلة المتواجده بها وكيفية تصحيحها.
الشكاوي والمقترحات
* جميع البيانات والمعلومات المرسلة يتم التعامل معها بسرية تامه
التواصل
العنوان البريدي : جامعة سوهاج – كلية العلوم – الدور الأرضي -وحدة القياس والتقويم
البريد الاليكتروني : measure.evaluate@science.sohag.edu.eg
تليفون الوحدة : ت/ فاكس : 4601159/093
مدير الوحدة : أ.د/ خلف محمد حماد
منسق الوحدة : مروة سيد طهطاوي
احمد حمدي محمد
