كلمة السيد الاستاذ الدكتور/ عميد الكلية عن المكتبة

ابنائي وبناتي الطلبة والطالبات ان مكتبة الكلية ليست مكاناً او مجرد مجموعات من المواد المكتبية (الكتب او الدوريات أو … الخ) يقوم عليها ويهتم بها مجموعة من الامناء والمعاونين، ولكنها اهم واشمل من هذا، فهي جزأ لايتجزأ من العملية التعليمية ، وتمثل عصباً رئيسياً في المنظومة الاكاديمية ككل وهدفها مساندة البرامج والمقررات الدراسية وغرس وتنمية القدرة علي الحصول علي المعلومات (التعلم الذاتي)، مع التركيز علي تلبية الاحتياجات من مصادر المعلومات المتنوعة من المجتمع الاكاديمي من خلال استخدام افضل الموارد الممكنة وأحدث تكنولوجيا المعلومات تزامناً مع البيئة المعرفية والرقمية.
فتأسست مكتبة كلية العلوم مع انطلاقة الجامعة عام 1976م وقد سعت جاهدة من ذلك الحين, لتكون سباقة ورائدة في امتلاك ماهو جديد لخدمة المجال التعليمي والاكاديمي مع العناية الفائقة باحتياجات الطلاب والباحثين وذلك من خلال توفير مصادر المعلومات بمختلف انواعها, ولهذا تتوافر بالمكتبة مصادر المعرفة المختلفة الورقية والرقمية، تختار باسلوب علمي و تنظم بطريقة فنية سليمة ودقيقة، حتي تتمكن من تقديم خداماتها لروادها من الطلاب والباحثين واعضاء هيئة التدريس بالجامعة بكفاءة واقتدار.
ويسرني ان أعلم جميع الطلاب والباحثين من اعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا , انه اصبح بامكانهم استخدام قواعد البيانات العالمية والبحث فيها من داخل الحرم الجامعي او خارجها بالمجان من خلال بنك المعرفة المصري.
وأسال الله عز وجل لكم التوفيق والرقي العلمي.
عميد الكلية
أ.د/ حازم المشنب
كلمة السيد الاستاذ الدكتور/ وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث
ابنائي الطلاب، يتلخص الدور التربوي والتعليمي للمكتبة في توفير مصادر المعرفة، وتدعيم المقررات الدراسية، و توفير المعلومات، وتدعيم الانشطة البحثية، و تنمية عادة القراءة و الاطلاع، و تنمية المهارات والقدرات التي تساعد علي سرعة التعلم). و تلعب المكتبة علي مستوي الجامعة والكلية دورا محوريا في النهوض بالتعليم والبحث العلمي، حيث تشارك هذه المكتبة بفاعلية في صلب العملية التعليمية، و تمثل عصبا رئيسيا في المنظومة الاكاديمية ككل، و ذلك ككيان حيوي تابع للكية، وخادم لاهدافها، و داعم لسياستها التعليمية. فالمكتبة مزودة بادوات ووسائل حديثة للحصول علي المعلومات و استراجاعها، ايضا فانها مزودة بخطوط ارتباط بشبة الانترنت ةقةاعد البيانات العالمية.
و بالله التوفيق،
وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث
ا.د/ احمد محمد احمد علي
نبذه عن المكتبة
“مؤسسة علمية ثقافية تربوية اجتماعية. تهدف إلى جمع مصادر المعلومات وتنميتها بالطرق المختلفة ( الشراء والإهداء والتبادل والإيداع) وتنظيمها [ فهرستها وتصنيفها وترتيبها على الأرفف] واسترجاعها بأقصر وقت ممكن، وتقديمها إلى مجتمع المستفيدين [ قراء وباحثين] على اختلافهم من خلال مجموعة من الخدمات التقليدية، كخدمات الإعارة والمراجع والدوريات والتصوير والخدمات الحديثة كخدمات الإحاطة الجارية ، والبث الانتقائي للمعلومات، والخدمات الأخرى المحسوبة وذلك عن طريق كفاءات بشرية مؤهله علمياً وفنياً وتقنياً في مجال علم المكتبات والمعلومات” .
– تم تأسيس المكتبة عام 1976م.
– بدأ نشاطها الفعلي عام 1/9/1976م.
– تقع المكتبة بالدور الرابع بمبنى الخدمات على مساحة 500متر مربع تقريبا.
– تتكون المكتبة من تسعة قاعات وهي 6 قاعات للأقسام العلمية (الفيزياء ,الرياضيات ,الجيولوجيا ,علم الحيوان ,الكيمياء,النبات),1 قاعة لقسم الرسائل الجامعية ,1 قاعة لقسم الدوريات العلمية,1 قاعة لنادي تكنولوجيا المعلومات).
1-عدد المناضد 25 منضدة .
2-عدد الدواليب 133 دولاب.
3-عدد الكراسي 192 كرسي .
4-عدد أجهزة الحاسب الآلي 15 جهاز.
5-عدد 3 طابعة كمبيوتر.
6-عدد 1 جهاز باركود.
7- عدد 1 جهاز عرض data show.
8- عدد مراوح 25 مروحة .
9- عدد 3 مكنسة كهربائية.
10- عدد 1 ماكينة تصوير.
11-عدد 28 طفاية.
12-عدد 8 تكييف سبليت.
13- عدد 1 سكنر.
14-عدد 1 مبرد مياه.
15-جهاز تاتش سكرين (SSU) للخدمات الطلابية.
الرؤية والرسالة والأهداف
“أن تكون مكتبة كلية العلوم بجامعة سوهاج رائدة في توفير الخدمات المعرفية وتكنولوجيا المعلومات الرقمية.واعتمدت رسالة و رؤية المكتبة بمجلس الكلية رقم 390 المنعقد بتاريخ 18/11/2013.”
“تلتزم مكتبة كلية العلوم بجامعة سوهاج بتوفير مصادر المعرفة التعليمية والبحثية لرواد المكتبة بما يدعم رسالة الكلية في إطار تحقيق متطلبات الجودة وإستمرارية الاعتماد .”
أهداف المكتبة :
1- توفير مصادر المعرفة الإنسانية لخدمة التخصصات العلمية المختلفة بالجامعة .
2- تطوير النظم المكتبية بما يتفق مع التطورات الحديثة في مجال خدمات المكتبات والمعلومات.
3- تقديم الخدمات المعلوماتية والمكتبية لتيسير سبل البحث والاسترجاع وذلك من خلال ما تصدره من مطبوعات ، فهارس ببلوجرافيات ، أدلة ، كشافات ، وغيرها…
4- تبادل مطبوعات الجامعة مع الجامعات والمؤسسات العلمية بالداخل والخارج ، والتعاون والتنسيق مع الجهات المماثلة .
5- إعداد برامج تعريفية للطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس بالخدمات التي تقدمها والتدريب لتوعية كيفية استخدام مصادر المعلومات المتوفرة ، وكيفية الاستفادة من موجودات.
6- تقديم خدمات للمستفيدين عن طريق الرد عن الاستفسارات وتلبية الطلبات في أسرع وقت ممكن .
7-تهيئة المناخ المناسب داخل المكتبة للدراسة والبحث .
8- تشجيع البحث العلمي ودعمه بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
9- تشجيع النشر العلمي بحوث ودراسات وكتب وغيرها.
10- المساهمة في البناء الفكري للمجتمع.
11- حماية التراث والفكر الإنساني والحفاظ عليه وإتاحته للاستعمال.
12- تعليم وإعداد كوادر بشرية متخصصة.
وظائف المكتبة :
لتحقيق الأهداف السابقة تقوم المكتبة بالوظائف التالية :
1-اقتناء الكتب والمراجع والدوريات الورقية والإلكترونية والرسائل العلمية وغيرها من أوعية المعلومات .
2-تزويد المكتبة الرقمية بقواعد البيانات الإلكترونية للحصول على النص الكامل للمقالات العلمية والبرامج الطبية والأبحاث المسجلة على أسطوانات وشرائط الفيديو.
3-إعداد الفهارس البطاقية والإلكترونية والقوائم الببلوجرافية والكشافات.
مجتمع المستفيدين من خدمات المكتبة :
1- الطلبة بمختلف مستوياتهم الأكاديمية وتخصصاتهم العلمية .
2- أعضاء هيئة التدريس في الجامعة .
3- الباحثون في مختلف المجالات والموضوعات .
4- الهيئة الإدارية في الجامعة من موظفين وعاملين في مختلف الدوائر الإدارية .
5- أفراد المجتمع المحلي .
إدارة المكتبة
- مدير ادارة المكتبة
أمين المكتبة
- أمين المكتبة
- امين المكتبة
- أمين المكتبة
- سكرتارية
- خدمات معاونة
سياسات المكتبة
يتم التزويد عن طريق شراء وإهداء وتبادل المطبوعات والاشتراك في الدوريات وفقا لخطة تحقق تنمية مقتنيات المكتبة بصفة مستمرة وتحقق احتياجات روادها في الاطلاع عليها بكافة الوسائل سواء داخل المكتبة أو خارجها.
- يتم شراء مقتنيات المكتبة والاشتراك في الدوريات لما تقتضية اللوائح المالية .
- يتم إهداء وتبادل المطبوعات بموافقة مسبقة من السلطة المختصة .
- يتم فحص مقتنيات المكتبة فور ورودها ومطابقتها وفقا للموافقات الصادرة بشأنها مع تقدير قيمة مايرد منها عن طريق الإهداء والتبادل .
- يتم تسجيل مقتنيات المكتبة في سجلات خاصة وإضافتها في أذون الإضافة .
تحتفظ المكتبة بفهرس ورقي وهو (فهرس المؤلف و فهرس العنوان) بالإضافة الفهرس الرقمي عن طريق المكتبة الرقمية
تصنف المكتبة موضوعيا بناء علي التصنيف العشري لديوي ويتبع نظام الأرفف المفتوحة في الخدمة بقاعات الاطلاع و توفر جهة إدارة المكتبة وسائل حفظ وصيانة مقتنيات المكتبة وفقا لما يتطلبة كل منها من مواصفات فنية لحفظها سياسات المكتبة .
تطبق قواعد الاستعارة الخارجية والداخلية طبقاً للائحة المكتبات بمجلس الجامعة بتاريخ26/12/2016 كما يلي :
– بالنسبة لطلاب الفرقة الأولي والثانية والثالثة لهم حق الاستعارة كتاب واحد فقط ومدة الإعارة أسبوع واحد .
– بالنسبة لطلاب الفرقة الرابعة لهم حق الاستعارة كتابين فقط ومدة الإعارة أسبوع واحد .
– بالنسبة لاعضاء هيئة التدريس بحد اقصي خمس كتب ومدة الإعارة شهرين.
– بالنسبة لمدرسون المساعدون والمعيدون بحد اقصي اربع كتب ومدة الإعارة شهر .
– اذا انقضت مدة الاستعارة دون ان يعيد المستعير ما بعهدته من مقتنيات تلقاء نفسة في الموعد المقرر يرسل له اخطار لإعادة الكتب في خلال ثلاثة ايام والايحرم من الاستعارة مرة اخري, فإن كان طالباً ( فرق او دراسات عليا) فيتم اخطار ادارة الكلية لحجب نتيجته من الاعلان وتوقيع العقوبة عليه.
اما اذا كان عضو هيئة التدريس او هيئة معاونة فيخطر ا.د/ عميد الكلية لفرض مايراه مناسبا من غرامة مالية تراكمية عن كل يوم تأخير تخصم من الراتب وتم وضع ضوابط تحكم الكتب المعارة وذلك في لجنة مكتبات رقم (194) لسنة 2017 المنعقدة في يوم 13/2/2017 وتم موافقة عليها في مجلس الكلية رقم ( 428) بتاريخ 14/2/2017 وتلك الضوابط هي :
- اعطاء انذار اول بالنسبة لاعضاء هيئة التدريس بعد شهر من انقضاء فترة الاستعارة المسموح بها , والمدرسين المساعدين والمعيدين بعد خمسة عشر يوما من انقضاء فترة الاستعارة المسموح بها.
- اعطاء انذار ثاني بعد اسبوع من انتهاء مدة الاستعارة المسموح بها بالنسبة لاعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
- يفرض غرامة تأخير واحد جنية عن كل يوم تأخير بعد انتهاء الفترة المسموح بها للاستعارة .
إنجازات المكتبة
الهدف الأساسي من هذا المشروع هو ميكنة إجراءات العمل في مكتبات الجامعات المصرية والربط بين تلك المكتبات من خلال شبكة الجامعات المصرية. وتهدف عمليات الميكنة Automation والربط إلى بناء فهرس موحد لمقتنيات تلك المكتبات علي برنامج مارك 21 للفهرسة , مما يساعد على تعظيم الاستفادة من خدماتها والقضاء على التكرار الغير مرغوب في المقتنيات والعمليات.
كما يساعد بناء الفهرس الموحد على تحقيق التوحيد في إجراءات العمل بين المكتبات من خلال الاعتماد على المواصفات والمعايير العالمية، بالإضافة إلى التوحيد في المكونات المادية والبرمجية واعتماد سياسات موحدة تساعد على العديد من البرامج التعاونية مثل الاقتناء التعاوني، الفهرسة التعاونية و تبادل الإعارة بين المكتبات.
نبذة عن نظام مستقبل ادارة المكتبات :
يعتبر نظام المستقبل لإدارة المكتبات النظام الأوسع انتشاراً في كبرى مكتبات الجامعات المصرية مثل (جامعة الإسكندرية و جامعة عين شمس و جامعة قناة السويس و جامعة أسيوط و جامعة سوهاج و جامعة جنوب الوادي و جامعة طنطا و جامعة المنيا و جامعة المنوفية و جامعة كفر الشيخ و جامعة بني سويف و جامعة بنها و جامعة الفيوم و جامعة الزقازيق و جامعة المنصورة و جامعة النهضة).
يسمح النظام باستيعاب وجود أكثر من جامعة و مكتبة معاً تعمل على نفس النظام مع الحفاظ على خصوصية كل جامعة و مكتبة على النظام .
لا يشترط البرنامج إمكانية خاصة لأجهزة الحاسب الحفاظ على أمن وسرية البيانات.
ومن المكونات الرئيسية للنظام : البحث, الفهرسة , ادارة المقتنيات, المستودع الرقمي, الدوريات , الاستعارة, الجرد الالي, التقارير والاحصائيات, ILL, حجز المواد, الحجز الاكاديمي, ارشيف, التزويد, الاستناد, ادارة النظام.
انجازات المشروع داخل المكتبة :
1- تم إدخال جميع مقتنيات المكتبة من كتب ورسائل علمية ودوريات علي نظام المستقبل لإدارة المكتبات future library system management وهو تابع لمشروع المكتبة الرقمية digital library .
2- تم لصق البار كود لجميع مقتنيات المكتبة .
3- تم تفعيل عملية البحث علي مقتنيات المكتبة علي الرابط www.eulc.edu.eg.
4- تم تفعيل الاستعارة الالية وعمليات الاستعارة علي المكتبة الرقمية .
5- تم تسجيل جميع اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وعمل حسابات لهم لاستخدامها في الدخول والبحث في قواعد البيانات العالمية.
6- تم تفعيل تسجيل المترددين علي المكتبة الرقمية.
7- تم تفعيل الجرد الالي علي المكتبة الرقمية .
8- تم تدريب العاملين بالمكتبة علي المكتبة الرقمية وقواعد البيانات العالمية .
9- تم تزويد المكتبة 5 أجهزة حاسب آلي وطابعة وجهاز باركود للمكتبة .
خدمات المشروع :
– خدمات البحث المحلي داخل المكتبات .
– خدمات الحصول علي الرسائل الجامعية المحلية والخارجية ذات النص الكامل.
– خدمات الحصول علي الدوريات الالكترونية ذات النص الكامل .
– خدمة البحث علي قواعد البيانات من المنازل .
– إدخال جميع الكتب والرسائل والدوريات علي نظام مكتبة المستقبل .
– توفير خدمة الاستعارة الآلية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين.
– الجرد يتم بطريقة آلية.
– خدمة توصيل الوثائق والأبحاث العلمية.
يهدف المشروع الي إنشاء مستودع رقمي للرسائل الجامعية المصرية يضم الرسائل العلمية التي تم إجازتها بالجامعة خلال العشر سنوات الماضية ،علي أن يتم إتاحة محتويات المستودع مجانا لصالح جميع الجامعات الحكومية المصرية من خلال بوابه البحث بوحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الآعلي للجامعات.ويتم حاليا تفعيل المشروع بمكتبة كلية العلوم بسوهاج وتم ادخال ورفع جميع الرسائل الجامعية بالمكتبة علي مشروع المستودع الرقمي.
بفضل إيمان القياده السياسيه بأهمية التعليم والبحث العلمي لغدٍ أفضل، قام السيد رئيس الجمهورية بتدشين مشروع بنك المعرفة المصري في ١٤ نوفمبر ٢٠١٥ ، يعتبر بنك المعرفة المصري أحد أكبر وأشمل بنوك المعرفه الموجوده علي مستوي العالم نظراً لما يحتويه من مصادر معرفيه وتعليميه وثقافيه وبحثيه من أكبر دور النشر والإنتاج العالمية وبيوت الخبره المتخصصة ، كما يعتبر أحد المشروعات الرائده علي مستوى العالم من حيث الإتاحة علي المستوي القومي .
يحتوي بنك المعرفة المصري علي أربعة مكونات /بوابات رئيسية وفقاً لإهتمامات المستخدمين سواءاً عموم القراء من الشعب أو صغار السن أو الطلبه أو الباحثين بالإضافه إلي العديد من الخدمات الأخرى والتي تهدف إلي نشر الوعي والمعرفة بين أفراد الشعب والإرتقاء بجودة التعليم من خلال تبسيط العلوم الأساسيه وتعزيز جهود البحث العلمي والإرتقاء بجودة مخرجات البحث العلمي إلي مستوي التنافسيه الدوليه.
تحتوي البوابه الخاصه بعموم القراء علي المصادر المعرفية المحلية والإقليمية والعالمية باللغة العربية والإنجليزية مدعمه بواجهة تشغيل وبحث سهلة الإستخدام ومن أبرز المصادر قناة ديسكفري العالميه وقناة ناشيونال جيوجرافيك التعليمية والتي توفر العديد من وسائل شرح وتبسيط العلوم المختلفه في صورها المقروءه والمسموعه والمرئية كما تحتوي علي موسوعة بريتانيكا العامه الشهيره والتي توفر ملايين المقالات والفيديوهات والصور في كل إتجاهات المعرفة بالإضافه إلي آمهات الكتب التراثية والأدبية من المكتبة البريطانية باللغة العربية والعديد من المصادر الأخري كما تسعي البوابه إلي التكامل المشروعات الوثائقيه والمعرفيه المحليه الموجوده في الجهات والهيئات المحليه كمكتبة الإسكندريه والأزهر الشريف وغيرها .
وللطلبه بوابة خاصة سهلة الإستخدام تحتوي علي نظام بحث موحد مرن الإستخدام للبحث في آلاف المقرراة الدراسية للعلوم المختلفه للمراحل الجامعيه وقبل الجامعية وكذلك الكتب المرجعية من كبري دور النشر العامله في هذا المجال فضلاً عن موسوعة بريتانيكا للطلبة ومئات الآلاف من الفيديوهات والصور الحقيقيه والتخيليه لتبسيط إستيعاب العلوم من قنوات ديسكفري وناشيونال جيوجرافيك
بالنسبة للبوابة الخاصة بالباحثين فهي تحتوي علي أحدث ما وصل إليه العلم من إكتشافات من أكبر دور النشر العالمية وأعرق الجمعيات البحثية الغير هادفة للربح حيث تحتوي علي آلاف الدوريات العلمية المتخصصة ذات معاملات التآثير المرتفعه في المجالات البحثية المختلفة بالإضافة إلي مئات الآلاف من الكتب والمراجع العامة والمتخصصة وكذلك قواعد البيانات والأدوات البحثية المتخصصه وتشمل أيضاً موسوعة بريتانيكا الأكاديميه وديسكفري التعليميه ، فضلاً عن نظام البحث الموحد الذي يتميز بالدقه ومرونة الإستخدام ونظام التصفح الموضوعي لكافة التخصصات
جاءت أيضاً البوابه بنظام لدعم إتخاذ القرارت الطبيه وفقاً للمواصفات العالميه وإستناداً إلي الطب القائم علي الدليل وكذلك خبرات المتخصصين دعماً لجهود الإرتقاء بالرعاية الصحية والعلاجيه لجمهورية مصر العربية .
كما يشمل بنك المعرفة بوابة خاصه لصغار السن مدعمه بنظام تصفح بسيط وتصميم متميز للأطفال ، تحتوي البوابه علي العديد من القصص و الألعاب التعليمية مدعمه بالوسائل السمعية البصرية
ولدخول علي بنك المعرفة والتسجيل فية من خلال الرابط www.Ekb.eg
وتم تفعيل داخل مكتبة كلية العلوم بتدريب العاملين علي كيفية التسجيل فيه والبحث عليه.
تم تكوين اسرة باسم “اصدقاء المكتبة” للتواصل بين الطلاب والمكتبة ومعرفة آرائهم ومقترحاتهم لتطوير الخدمة بالمكتبة .
أنشطة المكتبة
يتم عمل استقصاء للمستفيدين من خدمات المكتبة مرتين خلال العام الدراسي ويتم تفريغ الاستقصاءات علي برنامج SPSS.22.00 , ويتم تحليل نتائج الاستبيان وبناءاً علي النتائج يتم اعداد خطة تحسين للعام الجديد وعرض النتائج علي لجنة المكتبات والجهات المتصة والاقسام العلمية لدعم تحقيق خطة التحسين الجديدة.وللإطلاع علي نموذج استقصاء للمستفيدين من خدمات المكتبة اضغط هنا
تقدم المكتبة خدمة الاطلاع لكافة المستفيدين سواء من داخل الكلية او خارجها من الكليات الاخري.
- اقتناء الكتب والمراجع والدوريات الورقية والإلكترونية والرسائل العلمية وغيرها من أوعية المعلومات.
إعداد الفهارس البطاقية والإلكترونية والقوائم الببلوجرافية والكشافات
- يتم توزيع قوائم بالمقتنيات الجديدة الواردة للمكتبة من المعرض الدولي للكتاب سنويا للاقسام وذلك للاستفادة منها في العملية التعليمية والبحثية, كما يتم وضع تلك القوائم علي لوحة الاعلانات بالمكتبة للاعلام المترددين علي المكتبة عنها.
- يتم عمل دليل للرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه ) التي منحت خلال العام من كليات العلوم بجامعات (سوهاج- جنوب الوادي- اسيوط-اسوان) والموجودة بمكتبة الكلية لتعظيم الاستفادة العلمية من تلك الرسائل وتم توزيعها علي اقسام الكلية , وايضا ايداعه في قاعة الرسائل العلمية الموجودة بالمكتبة.
- تم عمل دليل ارشادي للدخول علي بنك المعرفة المصري وتم توزيعة علي الطلاب والمستفيدين من خلال ادارة المكتبة وادارة رعاية شباب الكلية.
- تم عمل دليل للمكتبة .
تقوم المكتبة بخدمة التصوير الفوري للمستفيدين بهدف تيسير اتاحة المعلومات.
تقوم المكتبة في سبيل تحقيق هذة الخدمة بتدريب العاملين بالمكتبة علي احدث البرمجيات والنظم التكنولوجية وحضور ورش العمل والندوات في مجال المكتبات والمعلومات من أجل تقديم خدمات متطورة ورفع مستوي الاداء بالمكتبة.
يتم اهداءات الرسائل العلمية الممنوحة من الكلية الي كليات العلوم بجامعات اسيوط وجنوب الوادي واسوان وذلك لتعظيم الاستفادة في العملية العلمية والبحثية.
تدريب وتوعية الطلبة والباحثين واعضاء هيئة التدريس علي خدمات المكتبة الرقمية مع معرفة كيفية البحث عليها والبحث علي قواعد البيانات العالمية وكيفية استخراج أبحاث وكتب ورسائل علمية ذات نص كامل من خلال أكثر من 25 قاعدة بيانات متاحة علي المكتبة الرقمية علي سبيل المثال (Science direct (,proquest ,springer,…. وايضا تدريبهم علي خدمات بنك المعرفة المصري مع معرفة كيفية التسجيل علية والبحث علي قواعد البيانات الموجوده فيه وعمل دليل ارشادي لكيفية التسجيل والدخول علية .
وتتم الخطوات التسجيل كمايلي :
1- بعد الدخول على الموقع الإلكتروني، اضغط على “سجل” لكي تستطع الانتقال للمرحلة التي تليها.
2- ثم تجد جملة “إنشاء حساب جديد”، ستجد 4 بوابات، “بوابة القراء، بوابة الباحثين، بوابة الطلاب، بوابة الأطفال”، ويتم اختيار البوابة وفقا للمحتوى الذي ترغب في الإطلاع عليه والذى يناسبك.
3- في حالة اختيارك لـ “بوابة الطلاب” سيطلب منك إدخال معلومات “إجبارية” كالاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد بالإضافة للرقم القومي.
4- المعلومات الوظيفية تحدد مستوى الدراسة وهى نوعين :
أ– عند تحديد طالب مدرسى يطلب اختيار المحافظة وتحديد المنطقة واسم المدرسة التابع لها الطالب والسنة الدراسية.
ب– عند تحديد طالب جامعى يطلب اختيار الجامعة أو المعهد والكلية وتحديد القسم والشعبة للطالب.
5- بعد الانتهاء من إدخال المعلومات، عليك بقراءة حقوق النشر والعلامات التجارية، ثم الإقرار بالموافقة عليها، من خلال الضغط على المربع،وكتابة الكود الظاهر في المربع ثم الضغط علي ارسال.
6- بعد إدخال المعلومات، والموافقة على حقوق النشر، يتم التسجيل بنجاح، مع انتظار رسالة علي بريدك الالكتروني الذي تم تسجيله في البيانات الشخصية، ليتم إرسال الرقم السري لك من بنك المعرفة المصري.
7- تستطع العودة للموقع الرئيسي مره اخري والتسجيل بالبريد الإلكتروني ورقمك السرى.
- تم عمل شعار لمكتبة الكلية
- تم فتح صفحة للمكتبة علي الفيس بوك باسم ” مكتبة كلية العلوم” على الرابط التالى : https://www.facebook.com/facscilibrary/?ref=bookmarks
- تم تكوين اسرة باسم “اصدقاء المكتبة” للتواصل بين الطلاب والمكتبة ومعرفة ارائهم ومقترحاتهم لتطوير الخدمة بالمكتبة .
- تزويد المكتبة الرقمية بقواعد البيانات الإلكترونية للحصول على النص الكامل للمقالات العلمية والبرامج الطبية والأبحاث المسجلة على أسطوانات وشرائط الفيديو.
وظائف المكتبة
لتحقيق الأهداف السابقة تقوم المكتبة بالوظائف التالية :
1-اقتناء الكتب والمراجع والدوريات الورقية والإلكترونية والرسائل العلمية وغيرها من أوعية المعلومات .
2-تزويد المكتبة الرقمية بقواعد البيانات الإلكترونية للحصول على النص الكامل للمقالات العلمية والبرامج الطبية والأبحاث المسجلة على أسطوانات وشرائط الفيديو.
3-إعداد الفهارس البطاقية والإلكترونية والقوائم الببلوجرافية والكشافات.
مجتمع المستفيدين من خدمات المكتبة :
1- الطلبة بمختلف مستوياتهم الأكاديمية وتخصصاتهم العلمية.
2- أعضاء هيئة التدريس في الجامعة .
3- الباحثون في مختلف المجالات والموضوعات .
4- الهيئة الإدارية في الجامعة من موظفين وعاملين في مختلف الدوائر الإدارية .
5- أفراد المجتمع المحلي .
نظام استخدام المكتبة
1- مواعيد العمل بالمكتبة من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلي الخامسة مساءاً , ماعدا الأجازة الصيفية من الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلي الساعة الثانية مساءاً.
2- توضع الحقائب الخاصة بالطلبة في المكان المخصص لذلك والمكتبة غير مسئولة عن فقد أي متعلقات خاصة بالطلبة .
3- عدم اصطحاب أية مأكولات أو مشروبات داخل المكتبة.
4- عند استعمال كتب المكتبة يجب ترك الكتاب علي المنضدة وعدم وضعة في الدولاب حفاظا علي نظام المكتبة.
5- التزام الهدوء وعدم التحدث بصوت عالي داخل المكتبة مع العلم بأن التدخين ممنوع قطعياً داخل المكتبة.
6- عند البحث عن اي كتاب في المكتبة يجب الرجوع إلي أمين المكتبة لسرعة الحصول علي الكتاب من خلال البحث علي المكتبة الرقمية علي الرابط www.eulc.edu.eg.
7- غير مسموح باستعارة الكتب النسخة الواحدة وكذلك الدوريات العلمية والرسائل العلمية والقواميس والمعاجم والموسوعات والأطالس.
8- يتم التصوير داخل المكتبة بواقع عشرة قروش لكل ورقة وبحد اقصي 10% من الكتاب .
9- تطبق قواعد الاستعارة داخل المكتبة كما يلي :
– بالنسبة لطلاب الفرقة الأولي والثانية والثالثة لهم حق الاستعارة كتاب واحد فقط ومدة الإعارة أسبوع واحد .
– بالنسبة لطلاب الفرقة الرابعة لهم حق الاستعارة كتابين فقط ومدة الإعارة أسبوع واحد .
10- يمنع منعا باتاً تشغيل التليفون المحمول داخل المكتبة وتصوير الكتب من خلاله.
11- يحظر عقد أي اجتماعات او تجمعات داخل المكتبة بما يخالف استخدام المكتبة في التعليم والتعلم.
12- ممنوع وضع أي خطوط أو علامات بأي نوع من الاقلام عند قراءة الكتب داخل المكتبة او اثناء استعارتها خارجياً .
13- تسلم المستعير للكتاب يجعله مسئولاً عن سلامته حتي يسترد مستند الاستعارة الذي حرره.
14- قاعات المكتبة مخصصة للقراءة والاطلاع علي المقتنيات التي تقتنيها المكتبة.
15-غير مسموح لاي طالب من غير كلية العلوم دخول المكتبة الايومي الاربعاء والخميس من كل اسبوع وذلك للاطلاع فقط , ومسموح بالتصوير من كتب المكتبة في حدود 10% من حجم الكتاب.
حقوق الملكية الفكرية داخل المكتبة
تشير الملكية الفكرية إلي أعمال الفكر الإبداعية أي الاختراعات و المصنفات الأدبية والفنية والرموز و الأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية
وحقوق الملكية الفكرية هي حق مصون للمخترع وتحمي حقوقه تجاه الآخرين كحق المؤلف الذي يضم المصنفات العلمية والأدبية والفنية
وتطبق مكتبة كلية العلوم قواعد لحماية حقوق الملكية الفكرية طبقا لقانون رقم 82 لسنة 2002 وهي :
- عند الاستفادة من أي مصنف لابد من الاحتفاظ بحقوق المؤلف بوضع اسمه ودار النشر .
- لا يجوز النسخ بما لا يزيد عن 10% من المصنف في المرة الواحدة علي أن يتم استخدامها لغرض التدريس أو البحث العلمي .
- يحظر استخدام النسخ المقلدة من برنامج الحاسوب.
- يحظر وضع جميع الكتب المصورة علي أرفف المكتبة إلا بغرض الحفاظ علي النسخة الأصلية .
- عند الاستفادة بصورة أو رسم بياني أو خلافة من مصنف لابد من مراعاة حقوق المؤلف بوضع أسمة ودار النشر تحت الصورة أو الرسم البياني .
الأمن والسلامة وإدارة الأزمات
يوجد بالمكتبة ثمانية وعشرون طفاية حريق،واربعة كواسر وعشرين حساس دخان واربعة أجراس.
يتم عمل مراجعة دورية لإجراءات ووسائل الاطفاء مع العاملين بالمكتبة .
التأكيد علي خطة الاخلاء وتوضيح استخدام أنواع الطفايات المختلفة علي مختلف أنواع الحرائق .
