آليات متابعة وتقويم الطلاب المتعثرين دراسيا وتحفيز ومكافأة الطلاب المتفوقين

مادة ١ – ملحق ۲: تعريف الطالب المتعثر

طبقا للائحة الساعات المعتمدة يعرف الطالب المتعثر بانه

  • طالب معدله التراكمي أقل من ۲ (وهذا يعني حصول الطالب على إنذار أو تنبيه أكاديمي).
  • رسوب الطالب بمادة او أكثر في الفصل الدراسي.

 

مادة ۲ – ملحق ۲: آليات تحديد الطلاب المتعثرين وما قبل التعثر

بتم تحديد واكتشاف الطلاب ما قبل التعثر والطلاب المتعثرين دراسيا من خلال:

  • متابعة تغيب الطالب بنسبة أكثر من ۲٥ %في المحاضرات النظرية والدروس العملية.
  • يتم حصر نتائج الاختبارات الدورية والفصلية ودراستها ومتابعتهم والوقوف على مستواهم أولاً بأول.
  • يقوم المرشد الأكاديمي بتنظيم اجتماع مع الطلاب المتعثرين دراسيا لمناقشة أسباب التأخير وإرشادهم إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهم الدراسي وذلك بعد نتائج الاختبارات الدورية والفصلية
  • يقوم كل مرشد أكاديمي بعمل تقرير عن الطلاب المتعثرين دراسيا الذي يقوم بمتابعتهم.
  • يتم تحديد ومعرفة المشكلات التي يعاني منها الطلاب المتعثرون من خلال المرشد الأكاديمي والتي أدت إلى التأخر الدراسي مثل عدم تنظيم الوقت، وعدم القدرة على الفهم والاسترجاع، وضعف سرعة البديهة لدى الطلاب، أو كراهية الطالب للمادة أو وجود ظروف تمنعه من الدراسة.
  • يتم تحويل بعض الطلاب ذوي الحالات الخاصة من الطلاب المتعثرين إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي والتي تقوم بتشخيص مشكلاتهم وإيجاد الحلول لهم.

 

مادة ٣ – ملحق ۲: طرق رعاية الطلاب المتعثرين

تقوم وحدة الإرشاد الأكاديمي من خلال المرشدون الأكاديميون بدراسة حالة الطلاب المتعثرون، وتحديد الطرق المُثلى للتعامل معهم. ويتم استخدام الإجراءات الآتية في التعامل معهم:

  • عمل لقاءات دورية للطلاب وأولياء الامور لتعريفهم بحجم المشكلة وكذلك مناقشتهم في الدور المطلوب منهم لتحسين حالة أبنائهم النفسية للتغلب على التعثر الدراسي.
  • إذا كان التعثر بسبب الظروف النفسية والصحية، فيتم الحل عن طريق المرشد الأكاديمي، وتوجيه الطلاب الى العيادات النفسية بالجامعة.
  • إذا كان سبب التعثر يرجع إلى عدم القدرة على الاستيعاب أو التحصيل الدراسي، فيأتي دور تركيز عضو هيئة التدريس على الطلبة المتعثرين في تحفيزهم على المشاركة والمناقشات العلمية أثناء المحاضرة

 

 

  • تقديم المرشد الأكاديمي النصيحة بكيفية تنظيم وقت الطالب خارج الجامعة وإرشاده إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم

 

مادة ٤ – ملحق ۲: المراقبة الأكاديمية

المراقبة الاكاديمية هي حالة أكاديمية يتم فيها مراقبة الطالب الذي قل تقديره في العام الدراسي الحالي عن تقديره في العام السابق أو الطالب الذي لوحظ رسوبه المتكرر أو الطالب الذي حصل علي معدل تراكمي أقل من ۲بعد انتهاء فصل دراسي كامل وتستمر المراقبة الأكاديمية لمدة عام دراسي أخر بموافقة عميد الكلية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

 

مادة ٥ – ملحق ۲: تعريف الطالب المتفوق

هو الطالب الذي يتراوح معدله الفصلي أو التراكمي ما بين ٣.٦٦٧ الى ٤.٠٠٠

 

مادة ٦ – ملحق ۲: طرق رعاية الطلاب المتفوقين

يتم العمل على رعاية الطالب المتفوق من خلال تكريم:

  • عمل حفل سنوي في بداية كل عام جامعي لتكريم الطلبة المتفوقين بكل مستوى دراسي وتوزيع شهادات تفوق (وهدايا رمزية إذا أمكن) لكل طالب متفوق.
  • ترشيح الطلاب المتفوقين للمشاركة في المؤتمرات العلمية والمؤتمرات البحثية الطالبية والمشاركة في الأنشطة المختلفة للكلية.
  • منح الطلاب المتفوقين الأولوية في حضور الدورات التدريبية الخاصة بالطلابية وأيضا حضور الرحلات العلمية