وحدة الإرشاد الاكاديمي والخدمات الطلابية

أ.د/عبده كمال

الإرشاد الأكاديمي هو خدمة اشرافية يكلف بها أعضاء هيئة التدريس من الأقسام العلمية المختلفة تهدف الى تعريف الطلاب بأهداف الكلية ورسالتها، واقسامها العلمية، وتوجيه الطلاب لاختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وامكاناتهم، ومجالات عمل الخريجين من الكلية

ا.د/عبده كمال

مدير وحدة الارشاد الاكاديمي

عميد الكلية

سعادة الأستاذ الدكتور / حازم محمود علي المشنب

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

سعادة الأستاذ الدكتور / زكريا عطية محمد

مدير الوحدة

الأستاذ الدكتور / عبده كمال دياب حماية

نائب مدير الوحدة للإرشاد الأكاديمي

الدكتور / شيماء منتصر عبد الرحيم رزق

نائب مدير الوحدة لشئون الخدمات الإلكترونية

الدكتور / محمد خير محمد أبو العلا

نائب مدير الوحدة للخدمات الطلابية

الدكتور / صفا محمد محمود احمد

الفريق الإداري

1 – ممثل عن شئون الطلاب بالكلية

أ / صفاء فتحي مرسي

2 – ممثل عن رعاية الشباب بالكلية

أ / عبد العزير السيد أحمد

3 – ممثل عن وحدة ضمان الجودة بالكلية

أ / هند أبو السعود احمد

4 – ممثل عن وحدة الخدمات الالكترونية بالكلية

مهندسة / لميس رمسيس يعقوب

الفريق التنفيذي

منسقي الارشاد الأكاديمي في أقسام الكلية
1 – منسق قسم الرياضيات (د / حسين عبد الصابور احمد)

2 – منسق قسم الفيزياء (د / سارة أبو الحسن محمد)

3 – منسق قسم الكيمياء (أ.د / نجوى الصاوي)

4 – منسق قسم البنات والميكروبيولوجي (د / مروة راجح عبد الرحمن عبد الله)

5 – منسق قسم علم الحيوان (د. ولاء مجدي عبد السميع أبو غربية)

6 – منسق قسم الجيولوجيا (د / مصطفى جمال الدين طه رضوان)

 

2) المرشدين الأكاديميين ببرامج الكلية

طالب من كل مستوى دراسي

  • المستوي الأول
  • المستوي الثاني
  • المستوي الثالث

السكرتارية

أ / دانية مصطفي كامل

 

 تحديد معايير اختيار المرشد الأكاديمي من أعضاء هيئة التدريس ومهامه المنوط بها.
 إعلام المرشدين الأكاديميين بالتعديلات التي تحدث في الانظمة واللوائح المنظمة للعملية التعليمية.
 الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي ومتابعة ذلك.
 توزيع الطلاب المستجدين على المرشدين الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بما يتناسب مع أعداد الطلاب الملتحقين بالكلية وإعلان ذلك في جداول للطلاب.
 اعداد الاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمي
 عقد اجتماع دوري لأعضاء الوحدة مع إعداد تقرير يشمل ما تم إنجازه وما تبقى من المهام.
 تعريف الطلاب بلوائح وأنظمة الدراسة والاختبارات بنظام الساعات المعتمدة.
 تنسيق تسجيل المقررات الدراسية للطلاب بالمستويات المختلفة مع منسقي الأقسام العلمية وإدارة شئون الطلاب بالكلية الكترونيا أو ورقيا.
 تجهيز قوائم المقررات الاليكترونية الخاصة بالبرامج المختلفة ومتابعة رفعها على المنصات الاليكترونية بالجامعة.
 إعداد خطة لتطوير الإرشاد الأكاديمي وتقليل حالات التعثر والانسحاب في جميع البرامج الدراسية.
 دراسة أوضاع الطلاب المتعثرين ووضع الحلول اللازمة لهم مع رفع التقارير الدورية عن موقف الطلاب المتعثرين من المرشدين الأكاديميين للأقسام العلمية وللجنة شئون التعليم والطلاب لاتخاذ القرار وفقا للوائح والقوانين المنظمة.
 دعم وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على القيام بواجبات الإرشاد الأكاديمي.
 توفير نماذج التسجيل والحذف والإضافة ونسخ من الخطة الدراسية لكل مستوى أكاديمي.
 تعريف الطلاب بأهمية عملية الإرشاد وتشجيعهم على التواصل الفعال مع مرشديهم ومرشداتهم الأكاديميين خلال الساعات المكتبية المعلنة.
 دعم وتشجيع الطلاب الموهوبين والمتفوقين.

 العمل على إعداد الدورات وورش العمل اللازمة لتحسين أداء المرشدين الأكاديميين.
 متابعة التقارير الدورية التي تعدها الأقسام العلمية فيما يخص الإرشاد الأكاديمي.
 المساهمة في حل مشاكل الطلاب النفسية والمالية والاجتماعية والوظيفية بالإضافة الى المتابعة المتواصلة والدائمة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وترفع عند الضرورة إلى إدارة الكلية لاتخاذ ما يلزم فيها.

أن تكون وحدة الإرشاد الأكاديمي والخدمات الطلابية بالكلية وحدة متميزة ورائدة في المتابعة الدقيقة لمشاكل الطلاب وتقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي لتلبى جميع احتياجاتهم التعليمية.

العمل على خلق بيئة اكاديمية مطورة تسهم بصورة فعالة في تعزيز العملية التعليمية وتنمية وتطوير هوية الطالب من خلال التخطيط والتنسيق والإشراف على تنفيذ عمليات الإرشاد الأكاديمي وتقديم أوجه الرعاية والخدمات لطلاب وطالبات الكلية بشكل يتوائم مع رؤية ورسالة الكلية.

  • إرساء سياسة واضحة وإصدار اللوائح الخاصة بتنظيم واجراءات وقواعد الإرشاد الأكاديمي
  • إعداد خطة لتدريب المرشدين الأكاديميين وتقييم أدائهم.
  • الإشراف على سير أداء عملية الإرشاد في تسجيل المواد الدراسية وإتباع متطلبات وإجراءات تسجيل المواد والحذف والإضافة وجميع الخدمات الاليكترونية المتعلقة بالطلاب.
  • نشر ثقافة الارشاد الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب وتفعيل الاستفادة من خدماته
  • مساعدة الطلاب في تحديد أهدافهم ورسم خططهم بما يتلاءم مع استعداداتهم
  • تعريــف الطــلاب والطالبــات بالحياة الجامعية والأنظمة واللوائــح الدراســية والخدمات التــي توفرهــا لهـم الكلية والجامعة وايجاد بيئة جامعية داعمة ومناسبة في رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (ملحق ١).
  • مسـاعدة الطلاب والطالبـات علـى التعـرف علـى البرامج العلميـة المختلفة بالكلية والتي تلائم قدراتهـم الفكرية والذهنيـة ومساعدتهم على اتخاذ القرار بمـا يضمـن لهـم أفضـل سـبل التخطيط للمسـتقبل.
  • الاهتمام بحالات التعثر الدراسي، ومساعدة الطلاب والطالبات على حـل المشاكل والمعوقات التي تؤثر بشكل مبـاشر في تحصيلهم الدراسي (ملحق ٢).
  • تشــجيع الطلاب المتفوقون علــى الاستمرار فــي التفــوق وحســن الاستفادة ممــا توفــره لهــم الكلية والجامعة مــن أســاليب تســاعد علــى التحصيــل العلمــي (ملحق ٢).