شئون الطلاب

إدارة شئون طلاب

الهيكل التنظيمي

كلمة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات يشرفني ويسعدني أن أرحب بكم في هذا الصرح العلمي، كلية العلوم جامعة سوهاج، الذي نأمل أن يستمر فيه العمل الدؤوب والجاد منذ إنشاء الكلية لدفع المسيرة نحو مزيد من التطور والرقى في قطاع التعليم.إن الهدف الذي نسعى إليه جميعاً هو توفير المناخ العلمي الملائم للطلاب، وذلك من خلال الاعتماد على أسس وبرامج جامعية متطورة تواءم متطلبات العصر الحديث. ولذلك تسعى وكالة الكلية لشؤون التعليم والطلاب خلال المرحلة القادمة إلى توفير بيئة التعلم المناسبة لطلاب وطالبات الكلية وتطوير البرامج الأكاديمية لجميع أقسام الكلية وإنشاء برامج علمية جديدة متميزة تخدم سوق العمل وتنهض بالمجتمع لإنتاج مخرج تعليمي يتمتع بالجودة والمنافسة محليا ودوليا وتحقيق معايير الاعتماد الأكاديمي وفقًا للمرجعيات العالمية. وإيمانًا من الوكالة بأهمية تنمية مواهب الطلاب والطالبات وتعزيز روح الإبداع والابتكار والتشجيع على التعاون والعمل الجماعي تحث الوكالة الطلاب والطالبات على المشاركة في الأنشطة الطلابية الثقافية والاجتماعية والرياضية من خلال ادارة رعاية الشباب بالكلية. كما تشجع وكالة شئون الطلاب مشاركة الطلاب في الأنشطة والفعاليات التي تنظمها الكلية والتي تبث فيهم روح تحمل المسئولية الوطنية للمساهمة في رفعة ورقي مصرنا الحبيبة. واختتم الكلمة بقول أحمد شوقي

بالعلم والمال يبني الناس ملكهم … لم يُبن ملك على جهلٍ وإقلالِ
كفاني ثراءً أنني غير جاهلٍ … وأكثر أرباب الغنى اليوم جهالُ

ا.د/ ا.د/حسين عبدالحافظ

وكيل كلية العلوم لشئون الدراسات العليا والبحوث

وكلاء شئون الطلاب السابقين

أ.د/عايدة محي الدين عوض
أ.د/ أحمد كمال الدين الشافعي
أ.د/ حسين علي الخشاب
أ.د/حسن موسى الشاروني
أ.د/ عثمان محمد المغربي
أ.د/ الدرس خلف شكر
أ.د/عبد الرحمن السيد
أ.د/ احمد محمد الصغير
أ.د/ كمال محمد سيد خليل
أ.د/ زكريا عطية

تم إنشاء كلية العلوم في 5/12/1974 بقرار وزاري رقم 774 وبدأت الدراسة بها من العام الدراسي 1975/1976؛ كأحد كليات فرع جامعة أسيوط بسوهاج، ثم أصبحت إحدى كليات جامعة جنوب الوادي بعد إنشائها في عام 1996 إلى أن استقلت جامعة سوهاج عام 2006، وأصبحت كلية العلوم إحدى كليات جامعة سوهاج. وهي أول كلية بالجامعة وثالث كلية للعلوم على مستوي الجمهورية تحصل على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى يوليو 2012م

تتضمن كلية العلوم ستة أقسام أكاديمية هي: الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء -علم الحيوان – علم النبات والميكروبيولوجي – الجيولوجيا، ومدة الدراسة بالكلية أربعة سنوات.

وتمنح جامعة سوهاج بناء على مجلس كلية العلوم الدرجات العلمية الآتية:

  • درجة بكالوريوس العلوم فى أحد التخصصات المنفردة أو الرئيسى والفرعى أو المزدوج.
    • دبلوم الدراسات العليا.

    • درجة الماجستير في العلوم.

    • درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم.

    • درجة الدكتوراه في العلوم.

 وتهدف الكلية الى إعداد الكفاءات العامة المتخصصة في مجالات العلوم الأساسية المختلفة وذلك بإتاحة فرص البحث والتدريب لاكتساب الخبرات البحثية والتطبيقية، إعداد كوادر من المتخصصين الأكادیمیین في مجالات البحث العلمي والتعليمي وذلك لتغطية احتياجات التعليم العالي والجامعي ومراكز البحث العلمي داخل الوطن وخارج.

إجراء البحوث العلمیة في العلوم الأساسیة والتطبیقیة لتواكب التطور العلمي وتوظیف البحث العلمي لخدمة أغراض الصناعة والتنمیة.

التطویر المستمر للبرامج الدراسیة للنھوض بمستوى الخریج القادر على المنافسة في سوق العمل، تقدیم خدمات مجتمعیة واستشارات علمیة متمیزة متعلقة بمشاكل البيئة والمجتمع.

تقوم بالتدريب والتحسين المستمر في المجال الأكاديمي لمواكبة التقدم العلمي.

 كما تقوم بالتعاون مع المراكز البحثیة الإقلیمیة والعالمیة في المجالات البحثیة المختلفة لإعداد باحث يمتلك فكر تطبیقي متمیز قادر على إنتاج التكنولوجیا الحدیثة بالإضافة الى تنمیة الموارد الذاتیة للكلیة.

يشترط للقبول بالكلية للحصول على الثانوية العامة شعبة العلوم أو شعبة الرياضيات، أو الشعبة العلمية في حال دمجهما، أو ما يعادل ذلك ويكون القبول عن طريق مكتب التنسيق طبق لاحتياجات الكلية كل عام. ويلتحق الطالب بإحدى الشعب العامة في الفرقة الأولى وهي:

تتبع الدراسة خلال مرحلة البكالوريوس بكلية العلوم جامعة سوهاج نظام الساعات المعتمدة، وتمنح جامعة سوهاج بناءاً على توصية مجلس كلية العلوم درجة البكالوريوس في العلوم (Bachelor’s Degree of Science [B.Sc.]) في أحد التخصصات الآتية:

تخصص منفرد Single Major: تخصص فيه كل الساعات العلمية لتخصص علمي واحد.
تخصص رئيسي وفرعيMajor/Minor: تخصص فيه حوالي ٧٥% من الساعات العلمية للتخصص الرئيسي، وحوالي ۲٥% من الساعات العلمية للتخصص الفرعي.
تخصص مزدوج Combined Major: تخصص فيه ٥٠% من الساعات العلمية لتخصص و٥٠% من الساعات العلمية لتخصص آخر.

تعتمد الدراسة فى هذه اللائحة على نظام الساعات المعتمدة، ويقصد بالساعة المعتمدة ما يلي:
الانتظام في محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة أسبوعياً طوال الفصل الدراسي الواحد.
الانتظام في فترة تمارين، أو تدريبات نظرية، أو دروس عملية مدتها ساعتين أو ثلاث ساعات أسبوعياً طوال فصل دراسي واحد، أو ما يعادلها من تدريب صيفى أو رحلات علمية أو دراسة حقلية أو أنشطة أخرى طبقًا لهذه الائحة.
يتميز هذا النظام بإعطاء مساحة كبيرة للطالب في حرية الاختيار للبرنامج الذي يرغب في دراسته، بل وفى داخل البرنامج توجد فرصة كبيرة للاختيار من بين مجموعة من المقررات وبالشروط التي تسمح للطالب أن يستكمل الدراسة في الوقت الملائم عندما يكون لديه الرغبة والاستعداد والقدرة دون التقيد لحد ما بزمن معين.

مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى كلية العلوم هى أربع أعوام دراسية جامعية أو متى استكمل الطالب عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج (136 ساعة) بنجاح، وتقسم هذه المدة إلى أربعة مستويات دراسية، وتحدد مستويات الدراسة بعدد الساعات التى اجتازها الطالب بنجاح كما يلي:

هذا ويشمل المستوى الواحد فصلين دراسيين إلزاميين يفصل بينهما عطلة نصف العام. ويسمى الفصلين بالفصل الأول (فصل الخريف)، والفصل الثاني (فصل الربيع)، ومدة كل منهما سبعة عشر أسبوعاً. ويجوز طرح فصل ثالث مكثف خلال فترة الصيف (فصل صيفى) لمدة ثمانية أسابيع.

(أ) الفصل الدراسى المعتاد:
يتكون الفصل الدراسى المعتاد من سبعة عشر أسبوعاً موزعة على النحو التالى:
1 – فترة التسجيل مدتها أسبوع واحد ويجوز التسجيل المبكر الكترونياً قبل بدء الفصل الدراسى لطلاب المستويات الثانى والثالث والرابع.
2 – فترة الدراسة أربعة عشر أسبوعاً منها أسبوع للإمتحانات النصفية.
3 – فترة الإمتحانات النهائية أسبوعين يحددها مجلس الكلية والجامعة.

(ب) الفصل الصيفى:
هو فصل دراسى مكثف إختيارى مدته ثمانية أسابيع خلال الأجازة الصيفية يسجل فيه الطلاب المقررات الدراسية المؤجلة ومقررات الرسوب وكذلك المقررات اللازمة للتخرج أو دراسة مقررات تحسين التقدير بحد أقصى تسع ساعات معتمدة، وتكون المقررات المطروحة متاحة طبقاً لضوابط يحددها مجلس الكلية. ويتم تحصيل رسوم إضافية لتسجيل مقررات الفصل الصيفى، ورسوم لإعادة الإمتحان فى مواد الرسوب طبقا للوائح المنظمة لذلك.

تمنح درجة بكالوريوس العلوم في أحد تخصصات البرامج الأكاديمية التى تقدمها الكلية والمبينة على النحو التالى:


شروط عامة لجميع البرامج الخاصة:
أ ‌– يجوز قبول تحويل الطلاب المقيدين ببرنامج مماثل في احدى كليات العلوم بالجامعات المصرية أو الأجنبية بشرط استيفاء الطالب لمتطلبات القبول بالكلية وتحتسب للطالب المقررات التي درسها في الكلية المحول منها وفقا للقواعد التي تحددها اللجنة التنفيذية بالكلية وتعتمدها اللجنة المركزية بالجامعة ومجلس الجامعة.
ب ‌- يلتزم الطالب بسداد المصروفات التي يحددها مجلس الجامعة ويصدر بها قرار في بداية كل عام دراسي.
ج ‌- يجوز للطالب أن يلتحق بالبرنامج بعد اجتياز المستوى الأول بلائحة الكلية الأصلية او الطالب المحول من كلية اخري، بشرط استيفاء شروط الإلتحاق بالبرنامج في المستوي الاول، وفى هذه الحالة يلتزم الطالب بسداد كامل المصروفات الدراسية المقررة على المستوى الأول بالبرنامج الخاص، بالإضافة الي الرسوم المقررة للمقررات التي لم يدرسها الطالب في البرنامج التقليدي ااو في الكلية المحول منها الطالب والتي تحدد لكل طالب طبقاً للمقاصة التي تقررها اللجنة الفنية للبرنامج الخاص وتعتمد من لجنة شئون الطلاب ومجلس الكلية.

يسمح لكل طالب بالتسجيل لعدد ساعات تتراوح ما بين 16 الى 18 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي

  • الطالب المتفوق الحاصل على تقدير ممتاز (معدل تراكمي ≤ 3.667) بعد المستوى الأول يمكن أن يسجل 20 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد بحد أقصى 4 مرات طوال فترة الدراسة.

  • يجوز لمجلس الكلية زيادة الحد الأقصى للعبء الدراسي إلى 22 ساعة معتمدة لمرة واحدة للطالب الذي اجتاز 100 ساعة معتمدة بغرض إتمام متطلبات التخرج اللازمة له.

  • لا يسمح للطالب الدى لا يحقق معدل تراكمي 2.00 (60% من الحد الأقصى لمجموع درجة المقررات التي درسها) بالتسجيل في أكثر من 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد ويراقب أكاديميا حتى يتجاوز هذا المعدل.

  • يجوز لمجلس الكلية أن يعفى الطالب المحول من كلية مناظرة من بعض المقررات إذا ثبت أنه قد درس ونجح في مقررات تعادلها في الكلية المحول منها.

  • يجوز للطالب دراسة مقررات مناظرة في كلية من كليات العلوم الأخرى بجمهورية مصر العربية أو الخارج لظروف يقبلها مجلس الكلية بعد أخذ رأى القسم المختص.

الحذف والاضافه والانسحاب 

  • ﻳﺠـــﻮز ﻟﻠﻄﺎﻟـــﺐ ﺑﺘﻮﺻـــﻴﺔ ﻣـــﻦ اﻟﻤﺮﺷـــﺪ اﻷﻛـــﺎدﻳﻤﻰ أن ﻳﺤـــﺬف أو ﻳﻀــﻴﻒ ﻣﻘــﺮرا أو أﻛﺜــﺮ ﺣﺘــﻰ ﻧﻬﺎﻳــﺔ اﻷﺳــﺒﻮع اﻟﺮاﺑــﻊ ﻣــﻦ اﻟﺪراﺳــﺔ (اﻷﺳــﺒﻮع اﻟﺜــﺎﻧﻰ ﻣــﻦ اﻟﻔﺼــﻞ اﻟﺼﻴﻔﻰ) وذﻟﻚ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺨﻞ ﺑﺎﻟﻌـﺐء اﻟﺪراﺳـﻰ اﻟﻤﻨﺼـﻮص ﻋﻠﻴـﻪ وﺑﻤـﺎ ﻻ ﻳﺰﻳـﺪ ﻋﻦ ٦ ﺳﺎﻋﺎت ﻣﻌﺘﻤﺪة ﻓﻰ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺪراﺳﻰ اﻟﻮاﺣﺪ (٣ ﺳﺎﻋﺎت ﻓﻰ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺼﻴﻔﻰ).

  • ﻳﺠﻮز أن ﻳﻨﺴﺤﺐ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ دراﺳـﺔ أى ﻣﻘـﺮر ﺣﺘـﻰ ﻧﻬﺎﻳـﺔ اﻷﺳـﺒﻮع اﻟﺜـﺎﻣﻦ ﻣـﻦ ﺑـﺪء اﻟﺘﺴـﺠﻴﻞ ﻟﻠﻔﺼــﻞ اﻟﺪراﺳــﻰ، وﻳﺴــﺠﻞ ﻫــﺬا اﻟﻤﻘــﺮر ﻓــﻰ ﺳــﺠﻞ اﻟﻄﺎﻟــﺐ اﻷﻛــﺎدﻳﻤﻰ ﺑﺘﻘــﺪﻳﺮ “ﻣﻨﺴــﺤﺐ” ﺑﺸﺮط أن ﻻ ﻳﻜﻮن اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻗﺪ ﺗﺠﺎوز ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻐﻴﺎب اﻟﻤﻘﺮرة ﻗﺒـﻞ اﻻﻧﺴـﺤﺎب.

  •  ﺗﻌـﺮض ﺣـﺎﻻت اﻹﻧﺴﺤﺎب ﺎﻹﺿﻄﺮارﻳﺔ ﺑﻌـﺪ ﻧﻬﺎﻳـﺔ اﻷﺳـﺒﻮع اﻟﺜـﺎﻣﻦ ﻣـﻦ ﺑـﺪء اﻟﺘﺴـﺠﻴﻞ ﻟﻠﻔﺼــﻞ اﻟﺪراﺳــﻰ ﻋﻠـﻰ ﻟﺠﻨـﺔ ﺷـﺌﻮن اﻟﺘﻌﻠـﻴﻢ واﻟﻄـﻼب ﺑﺎﻟﻜﻠﻴـﺔ ﻟﻠﻨﻈـﺮ ﻓﻴﻬـﺎ وإﻗﺮارﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻋﻠﻰ أﻻ ﻳﺨﻞ اﻻﻧﺴﺤﺎب ﺑﺎﻟﻌـﺐء اﻟﺪراﺳـﻰ ﻟﻠﻄﺎﻟـﺐ.

تغيير وتعديل البرنامج الدراسي 

  • ﻳﺠﻮز ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﺗﻐﻴﻴﺮ أو ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﻪ اﻟﺪراﺳﻰ ﺧﻼل اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻷول واﻟﺜﺎﻧﻰ، ﺑﻌﺪ ﻣﻮاﻓﻘﺔ اﻟﻤﺮﺷﺪ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻰ وﻟﺠﻨﺔ ﺷﺌﻮن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﻄﻼب وﻣﺠﻠﺲ اﻟﻜﻠﻴﺔ ﺑﺸﺮط ﺗﻮاﻓﺮ أﻣﺎﻛﻦ ﺷﺎﻏﺮة وﺷﺮوط اﻟﻘﺒﻮل ﻓﻰ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺘﺨﺼﺺ اﻟﺬي ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻲ اﻟﺘﺤﻮﻳﻞ إﻟﻴﻪ.

  • ﻳﺪرس الطالب ﻣﻘﺮرات اﻟﺘﺨﺼﺺ اﻟﺠﺪﻳﺪ وﻻ ﺗﺤﺘﺴﺐ ﻣﻘﺮرات اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻤﺤﻮل ﻣﻨﻪ ﺿﻤﻦ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺘﺨﺮج ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺿﻤﻦ ﻣﻘﺮرات اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺠﺪﻳﺪ.

  • ﺗﺸﻄﺐ ﻣﻦ ﺳﺠﻞ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺘﻲ اﺟﺘﺎزﻫﺎ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻦ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺠﺪﻳﺪ (رﺋﻴﺴﻲ/ ﻓﺮﻋﻲ)، وﻻ ﻳﺘﻢ اﺣﺘﺴﺎﺑﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺪل اﻟﺘﺮاﻛﻤﻲ، وﻳﺠﻮز ﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﻜﻠﻴﺔ ﺗﺤﺼﻴﻞ رﺳﻮم إﺿﺎﻓﻴﺔ ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻠﻮاﺋﺢ ﻋﻦ ﻫﺬا اﻟﺘﺤﻮﻳﻞ.

  • اﻟﺤﺪ اﻟﻤﺴﻤﻮح ﺑﻪ ﻟﻐﻴﺎب اﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﺪون ﻋﺬر ﻣﻘﺒﻮل ﻫﻮ ٢٥% ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮع ﺳﺎﻋﺎت اﻟﻤﻘﺮر.
  • ﻳﺘﻮﻟﻰ أﺳﺘﺎذ اﻟﻤﻘﺮر إﺧﻄﺎر إدارة ﺷﺌﻮن اﻟﻄﻼب ﻹﻧﺬار اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﺮﺗﻴﻦ؛ اﻹﻧﺬار اﻷول ﺑﻌﺪ ﺗﺠﺎوز اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻧﺴﺒﺔ ﻏﻴﺎب ١٠% ﻣﻦ ﺳﺎﻋﺎت اﻟﻤﻘﺮر واﻹﻧﺬار اﻟﺜﺎﻧﻰ ﺑﻌﺪ ﺗﺠﺎوزﻩ ﻧﺴﺒﺔ ﻏﻴﺎب ٢٥%.
  • ﺗﻌﺮض ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﻟﺠﻨﺔ ﺷﺌﻮن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﻄﻼب وﻣﺠﻠﺲ اﻟﻜﻠﻴﺔ ﻟﺤﺮﻣﺎﻧﻪ ﻣﻦ اﺳﺘﻜﻤﺎل اﻟﻤﻘﺮر أو ﻗﺒﻮل ﻋﺬرﻩ إن وﺟﺪ واﻋﺘﺒﺎرﻩ ﻏﺎﺋﺐ ﺑﻌﺬر.
  • إذا زادت ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻐﻴﺎب ﻋﻦ ٢٥% ﻓﻰ اﻟﻤﻘﺮر وﻛﺎن ﻏﻴﺎب اﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﺪون ﻋﺬر ﺗﻘﺒﻠﻪ ﻟﺠﻨﺔ ﺷﺌـﻮن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﻄﻼب وﻳﻌﺘﻤـﺪﻩ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻳﺴﺠﻞ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﺗﻘـــﺪﻳﺮ”ﻣﺤﺮوم” ﻓﻰ اﻟﻤﻘﺮر وﺗﺪﺧﻞ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﻘﺪﻳﺮ “ﻣﺤﺮوم” ﻓﻰ ﺣﺴﺎب اﻟﻤﻌﺪل اﻟﻔﺼﻠﻰ واﻟﻤﻌﺪل اﻟﺘﺮاﻛﻤﻰ اﻟﻌﺎم ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ.
  • إذا زادت ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻐﻴﺎب ﻋﻦ ٢٥% وﻛﺎن ﻏﻴﺎب اﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﻌﺬر ﺗﻘﺒﻠﻪ ﻟﺠﻨﺔ ﺷﺌﻮن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﻄﻼب وﻳﻌﺘﻤﺪﻩ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻜﻠﻴﺔ ﻳﺴﺠﻞ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﺗﻘﺪﻳﺮ “ﻏﺎﺋﺐ ﺑﻌﺬر” وﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﻧﺘﻴﺠﺔ اﻟﺘﻘﺪﻳﺮ “ﻏﺎﺋﺐ ﺑﻌﺬر” ﻓﻰ اﻟﻤﻌﺪل اﻟﻔﺼﻠﻰ أو اﻟﻤﻌﺪل اﻟﺘﺮاﻛﻤﻰ اﻟﻌﺎم ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ.
  • ﻳﺠــﻮز ﻟﻠﻄﺎﻟــﺐ أن ﻳﻄﻠــﺐ ﺗﺄﺟﻴــﻞ دراﺳــﺘﻪ ﻟﻤــﺪة ﻻ ﺗﺰﻳــﺪ ﻋــﻦ أرﺑﻌــﺔ ﻓﺼــﻮل دراﺳــﻴﺔ ﻣﻨﻔﺼــﻠﺔ أوﻣﺘﺼــﻠﺔ ﺧــﻼل ﻣــﺪة دراﺳــﺘﻪ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴــﺔ.
  • ﺗُﻘــﺪم ﻃﻠﺒــﺎت اﻟﺘﺄﺟﻴــﻞ ﻓــﻲ ﻣﻮﻋــﺪ أﻗﺼــﺎﻩ ﻧﻬﺎﻳــﺔ اﻷﺳــﺒﻮع اﻟﺮاﺑـــﻊ ﻣـــﻦ اﻟﻔﺼـــﻞ اﻟﺪراﺳـــﻲ، وﻳﻜـــﻮن اﻟﺘﺄﺟﻴـــﻞ ﻧﺎﻓـــﺬ اً ﺑﻌـــﺪ أﺧـــﺬ رأي ﻟﺠﻨـــﺔ ﺷـــﺌﻮن اﻟﺘﻌﻠـــﻴﻢ واﻟﻄـﻼب وﻣﻮاﻓﻘــﺔ ﻣﺠﻠـﺲ اﻟﻜﻠﻴــﺔ.
  • ﻓﻰ ﺣﺎﻟـﺔ ﻃﻠــﺐ اﻟﺘﺄﺟﻴــﻞ ﻷﻛﺜـﺮ ﻣــﻦ أرﺑﻌـﺔ ﻓﺼــﻮل دراﺳــﻴﺔ ﻳُﺮﻓﻊ اﻷﻣﺮ ﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻷﺧﺬ اﻟﺮأي ﻓﻴﻪ.
  • إذا اﻧﻘﻄﻊ اﻟﻄﺎﻟـﺐ ﻋـﻦ اﻟﺪراﺳـﺔ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴـﺔ ﺑﺤـﺪ أﻗﺼـﻰ ﻓﺼـﻠﻴﻦ دراﺳـﻴﻴﻦ ﻷﺳـﺒﺎب ﻗﻬﺮﻳـﺔ ﺗﻮاﻓـﻖ ﻋﻠﻴﻬــﺎ ﻟﺠﻨــﺔ ﺷــﺌﻮن اﻟﺘﻌﻠــﻴﻢ واﻟﻄــﻼب وﻣﺠﻠــﺲ اﻟﻜﻠﻴــﺔ ﻓــﻰ ﺿــﻮء اﻟﻠــﻮاﺋﺢ واﻟﻘﻮاﻋــﺪ اﻟﺠﺎﻣﻌﻴــﺔ اﻟﻤﻨﻈﻤـــﺔ ﻳﺘـــﺎح ﻟﻠﻄﺎﻟـــﺐ ﻓﺮﺻـــﺔ أﺧـــﺮى ﻟﻠﺘﺴـــﺠﻴﻞ، وﻳﺴـــﺘﺄﻧﻒ اﻟﻄﺎﻟـــﺐ دراﺳـــﺘﻪ ﻓـــﻲ اﻟﻔﺼـــﻞ اﻟﺪراﺳــﻲ اﻟﺘــﺎﻟﻲ، وﺗُﺤﺘﺴــﺐ ﻣــﺪة اﻻﻧﻘﻄــﺎع ﻣــﻦ ﻓــﺮص اﻟﺘﺄﺟﻴــﻞ اﻟﻤﺘﺎﺣــﺔ ﻟﻠﻄﺎﻟــﺐ، ﺑﻌــﺪ ﻣﻮاﻓﻘــﺔ لجنة ﺷﺌﻮن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﻄﻼب وﻣﻮاﻓﻘﺔ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻜﻠﻴﺔ.

عند قبول العذر عن عدم دخول الامتحان النهائي لمقرر ما بموافقة مجلس الكلية

1 – يُحتسب المقرر غير مكتمل ويوضع للطالب تقدير (I) مع الاحتفاظ بدرجة أعمال السنة

2- يؤدي الطالب الاختبار النهائي فقط في بداية الفصل الدراسي التالي ثم يوضع له التقدير النهائي بناءً على مجموع درجات أعمال السنة والامتحان النهائي.

3- في حالة عدم دخول الطالب الامتحان في خلال الشهر الأول من الفصل الدراسي التالي يعتبر راسب بتقدير (F).

الطالب الذي يرسب فأي مقرر إجباري عليه إعادة دراسة ذلك المقرر والامتحان فيه، وفى حالة رسوبه في مقرر اختياري فعليه اعادة دراسة ذلك المقرر أو اختيار مقرر بديل آخر له لاستكمال متطلبات التخرج.

1-عناصر تقييم الطالب في المقررات (١۰۰) مائة درجة لكل مقرر

2 – بالنسبة للمقال المرجعى أو مشروع التخرج بالمستوى الأخير والمخصص له 3 ساعات معتمدة توزع درجاته بواقع 60% على جودة المقال أو تقرير المشروع، و20% للمناقشة الشفهية و20% للمتابعة الدورية من أحد أعضاء هيئة التدريس.
3 – بالنسبة للتدريب الميدانى يخصص له 3 ساعات معتمدة توزع درجاته بواقع 40% على جودة تقرير الطالب، و40% لتقرير مشرف التدريب و20% للمناقشة.
4 – تتم الإمتحانات الشفهية والتحريرية بواسطة لجان من أعضاء هيئة التدريس من بينهم القائم على تدريس المقرر.
5 – يعتبر الطالب الغائب فى الإمتحان العملى النهائى أو الإمتحان التحريرى النهائى غائباً فى المقرر.
6 – يعتبر الطالب الذي يحصل على درجة أقل من 40% من درجة الإمتحان النهائى راسباً فى المقرر.

التقييم بالنقاط والرموز المقابلة للدرجات والتقديرات:


1-عند حساب معدلات الطالب التراكمية يعتد بالكسور العشرية لثلاثة أرقام بعد الفاصلة العشرية. وتُسجل المعدلات وتُحفظ بهذه الصورة. وعند حساب المعدل التراكمي للطالب عند التخرج يُظهر أيضاً العشرية لثلاثة أرقام بعد الفاصلة العشرية.
2-عند قبول العذر عن عدم دخول الامتحان النهائى لمقرر ما بموافقة مجلس الكلية، يُحتسب المقرر غير مكتمل ويوضع للطالب تقدير (I) مع الاحتفاظ بدرجة أعمال السنة، ويؤدي الطالب الاختبار النهائي فقط في بداية الفصل الدراسي التالي ثم يوضع له التقدير النهائي بناءً على مجموع درجات أعمال السنة والامتحان النهائي. وفي حالة عدم دخول الطالب الامتحان في خلال الشهر الأول من الفصل الدراسي التالي يعتبر راسب بتقدير (F).
3-المقررات ذات الطبيعة الخاصة التى تستلزم فترة زمنية أطول من فصل دراسى واحد، تؤجل تقديراتها لمدة لا تتجاوز عن فصل دراسي تالي للفصل الدراسى الذي سُجلت فيه، ويُرصد في سجل الطالب (مستمر)، وعند اجتياز المقرر تُعطى للطالب الدرجة المستحقة.
4-الطالب الذي يرسب فأى مقرر إجباري عليه إعادة دراسة ذلك المقرر والامتحان فيه، وفي حالة رسوبه فى مقرر اختيارى فعليه إعادة دراسة ذلك المقرر أو اختيار مقرر آخر بديل له لاستكمال متطلبات التخرج.

هو متوسط ما يحصل عليه الطالب من نقاط في الفصل الدراسي الواحد، ويُحسب ويُسجل لأقرب ثلاثة أرقام عشرية ويتم حسابه كما يلي:

وﻳُﺤﺴــﺐ وﻳُﺴﺠﻞ ﻷﻗﺮب ﺛﻼﺛﺔ أرﻗﺎم ﻋﺸﺮﻳﺔ و ﻳﺘﻢ ﺣﺴﺎﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻰ:

اﻟﺤﺪ اﻷدﻧﻰ ﻟﻠﻨﺠﺎح ﻓﻰ اﻟﻤﻘﺮر ﻫﻮ ﺣﺼﻮل اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺪل (٢,٠٠٠) ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ.
اﻟﺤﺪ اﻷدﻧﻰ ﻟﻠﺘﺨﺮج ﻫﻮ ﺣﺼﻮل اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺪل ﺗﺮاﻛﻤﻰ (٢,٠٠٠) ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ.

مرتبة الشرف:
ﺗﻤﻨﺢ ﻣﺮﺗﺒﺔ اﻟﺸﺮف ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ اﻟﺬى ﻳﻨﻬﻰ دراﺳﺘﻪ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ ﻓﻰ ﻏﻀﻮن اﻟﻤﺪة اﻹﻋﺘﻴﺎدﻳﺔ ﻟﻠﺘﺨﺮج واﻟﺘﻰﻻﺗﺰﻳـــﺪ ﻋـــﻦ ٨ ﻓﺼـــﻮل دراﺳـــﻴﺔ أﺳﺎﺳـــﻴﺔ ﺑﺘﻘـــﺪﻳﺮ ﻣﻤﺘـــﺎز (٨٥%) GPA = 3.667

الشروط:
-أﻻ ﻳﻘــﻞ ﻣﻌﺪﻟــﻪ اﻟﺘﺮاﻛﻤﻰ ﻓﻰ أى ﻓﺼﻞ دراﺳﻰ ﻋﻦ 3.00 (٧٥%)

-أﻻ ﻳﻜـﻮن ﻗـﺪ رﺳـﺐ ﻓـﻰ أى ﻣﻘــﺮر دراﺳــﻰ ﺧــﻼل دراﺳــﺘﻪ ﻓــﻰ اﻟﻜﻠﻴـــــﺔ أو ﻓــﻰ اﻟﻜﻠﻴــﺔ اﻟﻤﺤــﻮل ﻣﻨﻬــﺎ اذا ﻛــﺎن ﻗــﺪ ﻗﻀــﻰ ﻣــﺪة دراﺳﺔ ﻻ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﻋﺎﻣﻴﻦ ﻓﻰ ﻛﻠﻴﺔ أﺧﺮى.

يجوز للطالب أن يطلب تأجيل دراسته لمدة لاتزيد عن أربع فصول دراسية، منفصلة أو متصلة، خلال مدة دراسته بالكلية على أن تقدم طلبات التأجيل فى موعد أقصاه نهاية الأسبوع الخامس من الفصل الدراسى ويكون التأجيل نافذاً بعد أخذ رأى المرشد الأكاديمى ولجنة شئون التعليم والطلاب وموافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة.
إذا إنقطع الطالب عن الدراسة بالكلية لمدة لا تجاوز فصلين دراسيين لأسباب قهرية وافقت عليها لجنة شئون التعليم والطلاب ومجلس الكلية، يتاح للطالب فرصة أخرى للتسجيل ويستأنف دراسته فى الفصل الدراسى التالى، وتحتسب مدة الإنقطاع ضمن فرص التأجيل المتاحة للطالب.

يتعرض الطالب للفصل من الكلية طبقاً لعدد مرات الرسوب على النحو التالى:

-يفصل طالب المستوى الأول إذا لم يجتز30 ساعة معتمدة من المقررات التى سجل فيها وأدى فيها الإمتحان خلال أربعة فصول دراسية رئيسية.
-يفصل طالب المستوى الثانى إذا لم يجتز 64 ساعة معتمدة من المقررات التى سجل فيها وأدى فيها الإمتحان خلال ثمانية فصول دراسية رئيسية، مع اعطاء الطالب فرصة إمتحان من الخارج بعد فصل دراسى تاسع بمصروفات يحددها مجلس الكلية ولمرة واحدة.
-يفصل طالب المستوى الثالث إذا لم يجتز 100 ساعة معتمدة من المقررات التى سجل فيها وأدى فيها الإمتحان خلال عشرة فصول دراسية، مع اعطاء الطالب فرصة إمتحان من الخارج بعد فصل دراسى حادى عشر بمصروفات يحددها مجلس الكلية ولمرة واحدة.
-إذا إجتاز الطالب 100 ساعة معتمدة على الأقل يكون له حق الإستمرار فى الدراسة حتى التخرج بمصروفات يحددها مجلس الكلية.

-إذا حصل الطالب على معدل تراكمي أقل من 2.00 (يقابل 60%من الحد الأقصى لمجموع درجات المقررات التي درسها) ينذر إنذارا أول من مجلس الكلية.
-إذا تكرر تدنى المعدل التراكمي للطالب عن 2.00 لفصل دراسي ثان، ينذر إنذاراً ثاني ويعتبر الطالب مراقب أكاديمياً ويسمح له بتسجيل *الحد الأدنى للساعات وهو 12 ساعة معتمدة.

-الطالب الذي لا يحقق معدل تراكمي 2.00 أو أكثر عند إتمامه متطلبات التخرج يجب عليه إعادة التسجيل في عدد من المقررات الدراسية بحد أقصى 12 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسي ويحصل على كامل الدرجة في هذه المقررات حتى يحقق المعدل المطلوب للتخرج، ويحسب له التقدير الأعلى للمقررات التي نجح فيها ويضاف في سجله الأكاديمي.

جداول المحاضرات

اعمال الامتحانات

دليل الاجراءات 

معلومات تفيدك اثناء التقديم

خطوات التسجيل الالكترونى على منصة زاد للطلاب المستجدين بالمستوى الاول :-

1_ يحصل الطالب على اسم الدخول الخاص بمنصة زاد من ادارة شؤون الطلاب بعد تسليم ملف الاوراق والمستندات كاملا للادارة (وتكون كلمة المرور الخاصة بمنصة زاد هي الرقم القومى للطالب ) ويرجى ادخال البيانات بصوره صحيحه حتى لا يتعرض الحساب الى الغلق.

2 _ الدخول على منصة زاد من خلال الرابط التالي / http://193.227.46.42/ZAD_sci وادخال اسم الدخول وكلمة المرور وبمجرد الدخول على المنصة يتم تغيير كلمة المرور الى كلمة مرور جديدة (سهلة ومحفوظة بالنسبة للطالب).  

3_بعد الدخول على المنصة يضغط الطالب على تبويب “خدمات الدفع الالكترونى ” من القائمة اليمنى ثم الضغط على ” سداد الرسوم ” والثي قيمتها  5 ج و يوجد طرق مختلفة للسداد :

اولا: عن طريق اختيار فورى وعلى الطالب انتظار ظهور كود السداد الذي سوف يظهر على الشاشة وحفظه قبل اغلاق الشاشة والتوجه لأي ماكينة فورى وسداد الرسوم على الكود.

ثانيا: عن طريق اختيار الفيزا وادخال البيانات الخاصه بالفيزا لاتمام عملية السداد. يوصى بادخال رقم الهاتف ضمن البيانات الأساسية للطالب.الرابط التالى شرح فيديو لكيفية سداد الرسوم على برنامج زاد

4 _بعد إتمام عملية السداد يقوم الطالب باختيار الشعبة التي يرغب في الالتحاق بها وذلك من القائمة اليمنى للنظام يختار الطالب تبويب “التشعيب ” ثم اختيار القائمة الفرعية ” تشعيب آلى” وعلى الطالب التفكير جيدا قبل عملية الاختيار واختيار الرغبة الأولى ثم الرغبة الثانية ثم الرغبة الثالثة وللتنبيه لا تعتبر عمليه التشعيب نهائيه الا بعد الضغط على السهم الموجود في اقصى الجهة اليسرى ثم اختيار زر “اعتماد رغبات التشعيب “.الرابط التالى شرح فديو لكيفية التشعيب على منصة زاد5 _ بمجرد الانتهاء من التشعيب يكون على الطالب ضرورة رفع صور جميع المستندات التى تم تسليمها داخل ملف الطالب لادارة شؤون الطلاب – والتى تم سحبها سكنر قبل تسليم الملف – على منصة زاد والا لن يعتبر الطالب مقيدا بالكلية( طلب الالتحاق به جميع بيانات الطالب – شهادة الثانوية العامة – شهادة ميلاد حديثة ثلاثية – بطاقة الترشيح – صورة الرقم القومى للطالب – صورة شخصية للطالب مقاس4×6 ).

إجراءات قيد الطلاب المستجدين بالمستوى الأول

1_ يقوم الطالب بطباعة طلب الالتحاق و استمارة الكشف الطبي من الموقع الرسمي للكلية ثم يتوجه لادارة شؤون الطلاب لختم استمارة الكشف الطبي بعد كتابة بيانات الطالب ووضع صورة شخصية للطالب على استمارة الكشف الطبي.

2 _ يتوجه الطالب الى الادارة الطبية بمبنى “ج” لعمل الكشف الطبى في المواعيد المحدده.

3 _ يقوم الطالب بتعبئة طلب الالتحاق بجميع البيانات اللازمه.

4 _ يحتفظ الطالب بنسخه ورقية ونسخه الكترونية من جميع مستنداته قبل تسليم الملف الى ادارة شؤون الطلاب وهي ( طلب الالتحاق به جميع بيانات الطالب – شهادة الثانوية العامة – شهادة ميلاد حديثة ثلاثية – بطاقة الترشيح – صورة الرقم القومى للطالب – صورة شخصية للطالب مقاس4×6 ).

5 _يتوجه الطالب لإدارة شئون الطلاب لتسليم ملفه كاملا مع كافة الاوراق المستندات المطلوبة .

6 _ يتسلم الطالب من ادارة شؤون الطلاب اسم الدخول الخاص بمنصة زاد لسداد الرسوم و التشعيب و رفع جميع مستنداته (التى تم سحبها سكنر قبل تسليم الملف) على منصة زاد والا لن يعتبر الطالب مقيدا بالكلية.

7 _ لطباعة طلب الاتحاق واستمارة الكشف الطبي من خلال الباركود أو من خلال الرابط التالي  

  https://t.me/+8L00_B1-O5swN2M0

اتحاد الطلاب

 

الشهادة الالكترونية

التظلمات

آليات فحص التظلمات بكلية العلوم

تم اتباع نفس قواعد فحص التظلمات المتبعة بالكلية كالتالي:

  • النظام الاول (فحص الورقة الإمتحانية) يسدد فيه الطالب ١٠٠ ج، ويتم فحص الورقة بواسطة الكنترول، وفيه يتم اعادة رصد الدرجات والتجميع ومقارنة الدرجة المرصوده داخل الكراسة مع الدرجة الكلية ولا يستدعي ذلك حضور الطالب.
  • النظام الثاني هو اطلاع الطالب على اجاباته ومقارنتها بنموذج الإجابة، يسدد الطالب 200 ج ، وهذا يستلزم حضور الطالب بنفسه حيث يتم اطلاعه على اجاباته ويقارنها بنموذج الاجابة في وجود المصحح ولجنة التظلمات.

الإجراءات التي يتم اتباعها

  • يتم فتح باب التظلمات فور ظهور النتيجة رسمياً ولمدة اسبوع بموجب قرار مجلس الكلية
  • يتم تشكيل لجنة فحص واطلاع على تظلمات بمعرفة السيد الاستاذ الدكتور عميد الكلية.
  • يتم مطابقة الدرجة التي تم رصدها بشيت النتيجة بالدرجة الاجمالية المدونة على ورقة الإجابة, وعند وجود عدم مطابقة, يكون الاجراء هو عرض هذه الحالات على رئيس لجنة التظلمات لاتخاذ اجراءات تعديل الدرجة وفق ما ورد بورقة الاجابة.
  • يتم التأكد من أن جميع الاجابات تم تصحيحها من قبل المصحح, وعند وجود أجزاء غير مصححه كان الاجراء هو إعادة عرضها على المصحح حتى يتم تعديل الدرجة بمعرفته.
  • يعاد تجميع درجات جميع نقاط الاسئلة والتأكد من انها مطابقة للدرجة الاجمالية المحسوبة بمعرفة المصحح, وعند وجود خطأ تجميع ،يكون الاجراء هو عرض هذه الحالات على رئيس لجنة التظلمات لاتخاذ اجراءات تعديل الدرجة وفق المجموع الصحيح.
  • يتم مطابقة اجابات الطلاب بنموذج الاجابة الخاص بامتحان كل مقرر ويتم تسجيل الملاحظات عند حدوث عدم مطابقة.
  • يتم إعادة النظر في أوراق الاجابة الخاصة بمن سجل ملاحظات عدم مطابقة, وعند ثبوت ذلك يكون الاجراء هو إعادة عرضها على المصحح حتى اتخاذ اجراءات تعديل الدرجة بمعرفته.
  • تعرض جيع الحالات على لجنة شئون الطلاب ومجلس الكلية للموافقة وترسل للكنترولات لتعديل الدرجة لمن له أحقية.
  • كل طالب سواء له الحق في الدرجات او لم يكن له الحق يقوم بالتوقيع في نموذج التظلم.
  • يتم النتبيه على الطلاب الذين لهم الحق في درجات اضافية من التظلم عمل استمارة باسترداد مبلغ التظلم.

الشكاوى والمقترحات

الاعلانات

تمرير للأعلى