وحدة الإرشاد الاكاديمي والخدمات الطلابية

وحدة الأرشاد الأكاديمي

كلمة مدير الوحدة

الإرشاد الأكاديمي هو خدمة اشرافية يكلف بها أعضاء هيئة التدريس من الأقسام العلمية المختلفة تهدف الى تعريف الطلاب بأهداف الكلية ورسالتها، واقسامها العلمية، وتوجيه الطلاب لاختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وامكاناتهم، ومجالات عمل الخريجين من الكلية

ا.د/عبده كمال

مدير وحدة الارشاد الاكاديمي

الهيكل التنظيمي

ا/ د/ حازم محمود علي المشنب

عميد الكلية

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

مدير الوحدة

نائب مدير الوحدة للإرشاد الأكاديمي

نائب مدير الوحدة لشئون الخدمات الإلكترونية

نائب مدير الوحدة للخدمات الطلابية

الفريق الإداري

ا/ صفاء فتحي مرسي

 ممثل عن شئون الطلاب بالكلية

ممثل عن رعاية الشباب بالكلية

ممثل عن وحدة ضمان الجودة بالكلية

ممثل عن وحدة الخدمات الالكترونية بالكلية

الفريق التنفيذي

منسقي الأرشاد الأكاديمي في أقسام الكلية

د/ حسين عبد الصابور احمد

منسق قسم الرياضيات

منسق قسم الفيزياء

منسق قسم الكيمياء

منسق قسم البنات والميكروبيولوجي

منسق قسم علم الحيوان

منسق قسم الجيولوجيا

المرشدين الأكاديميين ببرامج الكلية

طالب من كل مستوى دراسي

محمود محمد سيد مصطفى

المستوي الأول

المستوي الثاني

المستوي الثالث

المستوي الرابع 

السكرتارية

ا/ دانية مصطفي كامل

إختصاصات ومهام الوحدة

  •  تحديد معايير إختيار المرشد الأكاديمي من أعضاء هيئة التدريس ومهامه المنوط بها.
  •  إعلام المرشدين الأكاديميين بالتعديلات التي تحدث في الانظمة واللوائح المنظمة للعملية التعليمية.
  •  الإشراف علي تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي ومتابعة ذلك.
  •  توزيع الطلاب المستجدين علي المرشدين الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بما يتناسب مع أعداد الطلاب الملتحقين بالكلية وإعلان ذلك في جداول للطلاب.
  • إعداد الأستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمي.
  •  عقد إجتماع دوري لأعضاء الوحدة مع إعداد تقرير يشمل ما تم إنجازه وما تبقى من المهام.
  •  تعريف الطلاب بلوائح وأنظمة الدراسة والأختبارات بنظام الساعات المعتمدة.
  • تنسيق تسجيل المقررات الدراسية للطلاب بالمستويات المختلفة مع منسقي الأقسام العلمية وإدارة شئون الطلاب بالكلية إلكترونيا أو ورقيا.
  • تجهيز قوائم المقررات الإليكترونية الخاصة بالبرامج المختلفة ومتابعة رفعها علي المنصات الإليكترونية بالجامعة.
  • إعداد خطة لتطوير الإرشاد الأكاديمي وتقليل حالات التعثر والأنسحاب في جميع البرامج الدراسية.
  • دراسة أوضاع الطلاب المتعثرين ووضع الحلول اللازمة لهم مع رفع التقارير الدورية عن موقف الطلاب المتعثرين من المرشدين الأكاديميين للأقسام العلمية وللجنة شئون التعليم والطلاب لأتخاذ القرار وفقا للوائح والقوانين المنظمة.
  • دعم وتشجيع أعضاء هيئة التدريس علي القيام بواجبات الإرشاد الأكاديمي.
  • توفير نماذج التسجيل والحذف والإضافة ونسخ من الخطة الدراسية لكل مستوى أكاديمي.
  • تعريف الطلاب بأهمية عملية الإرشاد وتشجيعهم علي التواصل الفعال مع مرشديهم ومرشداتهم الأكاديميين خلال الساعات المكتبية المعلنة.
  •  دعم وتشجيع الطلاب الموهوبين والمتفوقين.
  • العمل علي إعداد الدورات وورش العمل اللازمة لتحسين أداء المرشدين الأكاديميين.
  • متابعة التقارير الدورية التي تعدها الأقسام العلمية فيما يخص الإرشاد الأكاديمي.
  •  المساهمة في حل مشاكل الطلاب النفسية والمالية والأجتماعية والوظيفية بالإضافة إلي المتابعة المتواصلة والدائمة لطلاب ذوي الأحتياجات الخاصة وترفع عند الضرورة إلي إدارة الكلية لأتخاذ ما يلزم فيها.

     

نبذة

الإرشاد الأكاديمي هو خدمة إشرافية يكلف بها أعضاء هيئة التدريس من الأقسام العلمية المختلفة تهدف إلي تعريف الطلاب بأهداف الكلية ورسالتها، وأقسامها العلمية، وتوجيه الطلاب لأختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وإمكاناتهم، ومجالات عمل الخريجين من الكلية

يهدف الإرشاد الأكاديمي إلي الأرتقاء بمستوي الطالب عن طريق:

  • مساعدة الطلاب في الأعداد والتخطيط لمستقبله العلمي.
  • الأهتمام بالطلاب المتفوقين والموهوبين وتقديم ما يعزز قدراتهم وإبداعاتهم
  • توجيه الطلاب بالإرشادات التي تؤدي إلي إستمراره في التفوق.
  • مساعدة الطلاب في إختيار المقررات الدراسية الأختيارية وكذلك تمهد له الطريق إلي التخصص.
  • توجيه ومعاونة الطلاب المتعثرين دراسيا وإرشادهم بأفضل السبل لرفع مستواهم العلمي ومساعدتهم لتغلب علي ما يواجهون من عقبات وتحقيق النجاح المنشود.
  • مساعدة الطلاب علي حل مشاكلهم بكافة أنواعها.
  • تعريف الطلاب بالتخصصات الجامعية المرتبطة بدراستهم وإثارة إهتمامهم بالمجالات التي يحتاجها سوق العمل.

المرشد الأكاديمي هو أحد أعضاء هيئة التدريس المكلف بإرشاد عدد معين من الطلاب وتوجيههم ومتابعتهم أثناء دراسته في الكلية.

  • إعداد ملف لكل طالب يحتوي علي إستمارة بيانات الطالب وسجله الدراسي وصورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد وصورة شخصية وكل ما يتعلق بالطالب خلال دراسته بالكلية من السجل الأكاديمي وإستمارات الحذف والإضافة و التعثر وخلافه.
  • يُوجه الطالب إلي إختيار المواد المؤهلة للتخصص الذي يرغب في دراسته
  • مساعدة الطلاب علي تفهم وإستيعاب كافة اللوائح والخطوات المتبعة في الكلية
  • تعريف الطلاب بالخطط الدراسية للبرنامج الذي يرغب التسجيل فيه
  • توعية الطلاب حول الأنشطة الطلابية وكيفية المساهمة فيها دون التأثير علي المستوي الدراسي
  • حصر الطلاب المتفوقين، وتنفيذ البرامج المناسبة لهم.
  • متابعة الطلاب المتعثرين، ودراسة أسباب التعثر في الأقسام
  • يُوجه الطالب لتعويض المقرر المحذوف بإضافة مقرر آخر بحسب ما يتوافق مع النظام.
  • علي المرشد الأكاديمي أن يعرف الطالب علي متطلبات التخرج وكيفية إستيفائها مثل التدريب الصيفي – التربية العسكرية – الرخصة الدولية لقيادة الحاسب وخلافه
  • يتأكد من إستيفاء جميع بيانات إستمارة الحذف والإضافة.
  • يتأكد من نظامية عدد ساعات الطالب بعد الحذف والإضافة.
  • إعتماد إستمارة التسجيل والحذف أو الإضافة وإرسالها إلي وحدة الإرشاد الأكاديمي لرفعها إلي إدارة شئون الطلاب ووحدة الخدمات الأليكترونية مع المتابعة المستمرة للإجراءات.
  • التعريف بمعايير الجودة والأهتمام بها
  • متابعة تسجيل الطلاب لجداولهم الدراسية في مدة التسجيل المقررة لكل فصل.
  • توجيه الطلاب المتوقع تخرجهم بالتأكد من سلامة بياناتهم من خلال الخدمة الذاتية للطالب علي الموقع
  • إعداد الجداول الدراسية الأفتراضية للطلاب المتعثرين قبل بدأ الدراسة وتسجيل مقرراتهم

هو عضو هيئة التدريس المكلف بقرار من مجلس القسم العلمي لمدة عام قابلة للتجديد لعام آخر ويوثق الترشيح بموافقة مجلس القسم العلمي ويقوم بتنسيق عملية الإرشاد الأكاديمي مع وحدة الإرشاد الأكاديمي والخدمات الطلابية ومتابعة تنفيذ آليات الإرشاد الأكاديمي في البرامج التابعة للقسم العلمي ويتولي المهام التالية:

  • إستلام قائمة الطلاب الجدد الموزعة علي المرشدين الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس بالقسم والواردة من وحدة الإرشاد الأكاديمي ومتابعة توزيعهم.
  • التنبيه علي طلاب القسم العلمي بأهمية مراجعة المرشد الأكاديمي عند الحاجة لحل أي مشكلة أو صعوبات أكاديمية قد تواجههم.
  • متابعة تنفيذ آليات البرامج الخاصة بقسمه العلمي وإعداد تقرير مفصل عن كل فصل دراسي وتسليمه لوحدة الإرشاد الأكاديمي.
  • تنسيق ومتابعة رفع جميع المقررات الإليكترونية للقسم العلمي التابع له بالتعاون مع وحدة الإرشاد الأكاديمي.
  • يستقبل مقترحات، وأراء المرشدين الخاصة بتطوير عملية الإرشاد الأكاديمي في البرنامج.
  • ينسق مع وحدة الإرشاد في الكلية الندوات والمحاضرات وورش العمل التي يحتاج إليها الطلاب.
  • ينظم الأجتماعات الدورية بين وحدة الإرشاد الأكاديمي والمرشدين الأكاديميين في القسم العلمي التابع له.

تسعى الوحدة إلي خلق مجتمع جامعي يُقَيّم فيه الطلاب علي أساس قدراتهم لا علي أساس إعاقتهم. لذا ولضمان نجاح تعاملهم مع كل الأنشطة والبرامج المتاحة بالكلية، تقدم الوحدة للطلاب ذوي الأحتياجات الخاصة خدمات عديدة بالتعاون مع زملائهم الطلاب وكذا مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية (ملحق ١). والذي بدورة يؤدي في النهاية إلي رفع الوعي والإصرار وتأكيد الذات لديهم مما يعزز فرص النجاح الأكاديمي لهم.

الرؤية

أن تكون وحدة الإرشاد الأكاديمي والخدمات الطلابية بالكلية وحدة متميزة ورائدة في المتابعة الدقيقة لمشاكل الطلاب وتقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي لتلبى جميع احتياجاتهم التعليمية.

العمل على خلق بيئة أكاديمية مطورة تسهم بصورة فعالة في تعزيز العملية التعليمية وتنمية وتطوير هوية الطالب من خلال التخطيط والتنسيق والإشراف علي تنفيذ عمليات الإرشاد الأكاديمي وتقديم أوجه الرعاية والخدمات لطلاب وطالبات الكلية بشكل يتوائم مع رؤية ورسالة الكلية.

 
  • إرساء سياسة واضحة وإصدار اللوائح الخاصة بتنظيم واجراءات وقواعد الإرشاد الأكاديمي.
  • إعداد خطة لتدريب المرشدين الأكاديميين وتقييم أدائهم.
  • الإشراف علي سير أداء عملية الإرشاد في تسجيل المواد الدراسية وإتباع متطلبات وإجراءات تسجيل المواد والحذف والإضافة وجميع الخدمات الاليكترونية المتعلقة بالطلاب.
  • نشر ثقافة الأرشاد الأكاديمي لدي أعضاء هيئة التدريس والطلاب وتفعيل الاستفادة من خدماته.
  • مساعدة الطلاب في تحديد أهدافهم ورسم خططهم بما يتلاءم مع استعداداتهم.
  • تعريــف الطــلاب والطالبــات بالحياة الجامعية والأنظمة واللوائــح الدراســية والخدمات التــي توفرهــا لهـم الكلية والجامعة وإيجاد بيئة جامعية داعمة ومناسبة في رعاية الطلاب ذوي الأحتياجات الخاصة (ملحق ١).
  • مسـاعدة الطلاب والطالبـات علـي التعـرف علـي البرامج العلميـة المختلفة بالكلية والتي تلائم قدراتهـم الفكرية والذهنيـة ومساعدتهم علي اتخاذ القرار بمـا يضمـن لهـم أفضـل سـبل التخطيط للمسـتقبل.
  • الأهتمام بحالات التعثر الدراسي، ومساعدة الطلاب والطالبات علي حـل المشاكل والمعوقات التي تؤثر بشكل مبـاشر في تحصيلهم الدراسي (ملحق ٢).
  • تشــجيع الطلاب المتفوقون علــي الاستمرار فــي التفــوق وحســن الأستفادة ممــا توفــره لهــم الكلية والجامعة مــن أســاليب تســاعد علــي التحصيــل العلمــي (ملحق ٢).

التواصل

فاعليات

ندوة للمرشدين الأكاديمين
تحت رعاية سعادة الاستاذ الدكتور حازم المشنب عميد كلية العلوم وفي إطار سعي وحدة الإرشاد الأكاديمي والخدمات الطلابية بالكلية لتطوير العملية الإرشادية وتعزيز مهارات المرشدين الأكاديميين، نظمت الوحدة ندوة تعريفية موجهة للمرشدين الأكاديميين بالكلية.
لرفع كفاءة المرشدين الأكاديميين وتطوير قدراتهم في توجيه الطلاب أكاديمياً، بما يسهم في تحسين تجربة الطلاب الجامعية وتحقيق التفوق الأكاديمي، والتي حاضر فيها الأستاذ الدكتور عبده كمال دياب مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي والخدمات الطلابية
ومن أبرز النقاط التي تناولها الأستاذ الدكتور عبده كمال دياب في هذه الندوة:
1 – دور المرشد الأكاديمي في تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب.
2 – استراتيجيات فعّالة للإرشاد الأكاديمي.
3 – تعزيز العلاقة الإيجابية بين المرشدين والطلاب.
4 – التعريف بالخدمات الطلابية التي تقدمها الوحدة.
5 – أهمية دور الإرشاد الأكاديمي في بناء شخصية الطالب وتمكينه أكاديمياً ومهنياً.
6 – الأدوات والموارد المتاحة التي يمكن استخدامها لتحسين جودة الإرشاد الأكاديمي.
7 – تجارب عملية واستراتيجيات لتقديم إرشاد أكاديمي فعّال.
8 – تعزيز مهارات التفاعل مع الطلاب بمختلف مستوياتهم الأكاديمية والثقافية.
واختتمت الندوة بنقاش مفتوح بين المحاضر والمرشدين الأكاديميين، حيث تم تبادل الآراء والخبرات حول أفضل الممارسات في الإرشاد الأكاديمي. وشدد الأستاذ الدكتور عبده كمال دياب علي أهمية الدور الذي يقوم به المرشد الأكاديمي كحلقة وصل بين الطلاب والكلية.
إن إقامة مثل هذه الندوات تعكس إلتزام الكلية بتطوير منظومة الإرشاد الأكاديمي بما يحقق تطلعات الطلاب الأكاديمية والمهنية ويسهم في تحقيق رسالتها التعليمية.

 

ندوة تعريفية للمرشدين الأكاديمين ويحاضر فيها  ا.د. عبده كمال دياب مدير وحدة الأرشاد الأكاديمي يوم الثلاثاء الموافق 26-11-2024  الساعة 12 بقاعة السيمنار

اجتمع سيادة العميد أ.د/حازم المشنب مع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ومدير وحدة الإرشاد الإكاديمي مع منسقي الفرق الدراسية للمستويين الأول والثاني
شهد الدكتور مصطفى عبدالخالق القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج، فعاليات حفل استقبال الطلاب الجدد بكلية العلوم للعام الجامعى 2021 / 2022، وذلك بالقاعة الزجاجية بمقر الجامعة القديم، وبحضور الدكتور صفا السيد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور حازم المشنب عميد الكلية، ورؤساء الأقسام ونخبة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية.
وفى بداية كلمته هنا الدكتور مصطفى عبدالخالق، الطلاب الجدد بكلية العلوم على إلتحاقهم بإحدى الكليات العريقة بالجامعة، التى تعد قاطرة البحث العلمى وتتمتع بدور رائد فى مجالات التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع المحلى والإقليمى والدولى، مؤكدًا أنه يتم بذل كل الجهد لتوفير أحدث وأرقى نظم التعليم الحديثة لمواكبة التطور السريع واستراتيجيات التعلم على مستوى العالم.
وأشار “عبدالخالق”، إلى أن إدارة الجامعة حريصة على توفير كافة الاحتياجات والإمكانيات اللازمة لنجاح العملية التعليمية، واتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وذلك للحفاظ على صحة أبنائها الطلاب وجميع منسوبيها.
ومن جانبه أشار الدكتور صفا محمود السيد، إلى ضرورة الإلتزام والمشاركة فى الأنشطة الطلابية، وذلك لتنمية المهارات وتبادل الخبرات بين الطلاب، إلى جانب الاهتمام بدعم التواصل والتفاعل على منصة التعليم الإلكترونى بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لضمان انتظام سير العملية التعليمية بشكل يسير، متمنيًا لهم المزيد من النجاح والتوفيق.
كما أكد الدكتور حازم المشنب، أن إدارة الكلية قامت بوضع خطة متكاملة إستعدادََا للعام الجامعى الجديد، حيث استقبلت هذا العام 679 طالبا وطالبة بالفرقة الأولى، موضحا أنه تم استقبال الطلاب وعمل جولة تعريفية لهم وإرشادهم بأماكن وإدارات الكلية والمعامل وقاعات المحاضرات، مضيفًا أن الكلية التزمت بكافة الإجراءات الوقائية والصحية للحد من إنشار فيروس كورونا.
والجدير بالذكر أن حفل استقبال الطلاب تضمن عدد من الفقرات الفنية، مع تقديم عرض توضيحى لجميع أقسام الكلية، ومحاضرة تعريفية عن لائحة الساعات المعتمدة والإرشاد الأكاديمى من قبل الدكتور طارق طه مدير وحدة الإرشاد الأكاديمي.

الساعات المكتبية

الخدمات التي تقدمها الوحدة لطلاب ذوي الأحتياجات الخاصة

  • تقديم خدمات متكاملة أكاديمية واجتماعية ونفسية، وايجاد بيئة جامعية داعمة ومناسبة قادرة على الرقي في رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • رفع الوعي الذاتي والإصرار وتأكيد الذات لتعزيز فرص النجاح الأكاديمي للطلاب.
  • وضع البرامج الدراسية التي تناسب مع نوع الإعاقة وشدتها.
  • ارشاد وتوجيه الطلاب للأنشطة التي تتلاءم مع قدراتهم وميولهم.
  • خلق مجتمع جامعي يقيم فيه الطلاب على أساس قدراتهم وليس إعاقتهم من خلال الشراكة مع الطلاب وهيئة التدريس والعاملين بالكلية.
  • تقديم خدمات متكاملة لجميع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لتنمية وتطوير قدراتهم والتي تدفعهم إلى التقدم الأكاديمي وذلك من خلال وضع استراتيجيات عن طريق خدمات التوجيه والإرشاد والخدمات المساندة ليصبحوا أعضاء فاعلين في جميع المجالات.
  • تعمل الوحدة أيضا على المتابعة المتواصلة والدائمة لطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
  • توفر وحدة الارشاد الأكاديمي التجهيزات اللازمة للطلاب الذين يعانون من إعاقات وتؤثر على قدرتهم على العمل وعلى أدائهم الدراسي.

ليصبح الطالب مؤهلاً للحصول على المساعدة عليه أن يكون مصاباً بإعاقة موثقة وان يتم استيفاء بيانات الوثائق والطلبات اللازمة وتشمل:

  • نموذج التأهيل.
  • طلب للحصول على خدمات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • يقوم فريق عمل الوحدة بمراجعة الوثائق المقدمة ليحدد مدى أهلية الطالب في الحصول التجهيزات والخدمات ذات الصلة.
  • على الطالب تقديم الوثائق التي تثبت إعاقته الحالية للوحدة والتجهيزات المطلوبة والمقررة من قبل متخصص مؤهل.

توفر الوحدة الخدمات للطلاب الذين يعانون من:

    • المعاقون سلوكياً: اضطراب نقص الانتباه – اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
    • أمراض مزمنة
    • المعاقون تواصلياً: ذوي عيوب النطق والتخاطب
    • المعاقون أكاديمياً ذوى صعوبات التعلم والتأخر الدراسي
    • المعاقون حسياً: الضعف البصري- الضعف السمعي
    • إعاقات جسدية
    • اضطرابات نفسية
    • أمراض القلب
    • أمراض الحساسية/التنفس الشديدة
    • متعددي الاعاقة الذين لديهم أكثر من إعاقة

أ‌- الخدمات الاكاديمية والتعليمية:

التجهيزات والتسهيلات المقدمة في الاختبارات:

    • منح الطالب وقت إضافي
    • إجراء الامتحان في أماكن هادئة
    • توفير وسيلة بديلة لإجراء الامتحان: مثل استخدام الحاسوب أو الاستعانة بكاتب مساعد.
    • تغيير الأماكن التي يتم بها عقد الامتحان ليتناسب مع طبيعة اعاقتهم.
    • تغيير نظام ترتيب الامتحانات: يتم تقسيم الامتحانات الطويلة على مراحل.

التجهيزات والتيسيرات الأكاديمية:

  • مد المواعيد النهائية لتسليم التقارير الاكاديمية
  • التأكد من أن كل الأماكن المستخدمة للأغراض الدراسية تتيح إمكانية التحرك بواسطة الكرسي المتحرك.
  • تسهيل عملية تعلم الطلاب وفقا لمتطلبات الجداول الدراسية المختلفة.
  • توفير وسائل دعم في مكاتب الكلية والجامعة الموجودة في مختلف أنحاء الحرم الجامعي.

الخدمات التكنولوجيا المساعدة:

    • تجهيز معامل حاسوب مخصصة مزودة ببعض البرامج التي تناسب طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • توفير برامج تكنولوجية وأجهزة مساعدة مثل طابعات Braille وأدوات بصرية الكترونية مُساعدة

المساعد الشخصي

  • توفير فرد للمساعدة في التحرك في أنحاء الحرم الجامعي
  • تقديم دعم اجتماعي
  • توفير فرد مساعد لتدوين الملاحظات في المحاضرات ولمراجعة التقارير الخطية ومراجعة الأخطاء بها
  • تقديم دعم فيما يتصل بالمهارات الدراسية.

ب‌- تجهيزات البنية التحتية بالكلية:

    • توافر عربات متحركة تجوب بين مباني الكلية المختلفة بحجز مسبق.
    • التأكد من ازالة العوائق والحواجز التي تعيق الحركة لضمان سهولة التنقل والحركة في مباني الكلية
    • تخصيص دورة مياه على الاقل تكفي لدخول الكرسي المتحرك وعمل المناورة الخاصة به كي يتمكن من انتقال الكرسي الى مقعد المرحاض
    • التوصية بضرورة وجود منحدرات وممرات لمباني الكلية لتسهيل مرور ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يستخدمون الكرسي
    • تجهيز مصعد بالتسهيلات اللازمة للتسهيل حركة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

آليات متابعة وتقويم الطلاب المتعثرين دراسيا وتحفيز ومكافأة الطلاب المتفوقين

طبقا للائحة الساعات المعتمدة يعرف الطالب المتعثر بانه

    • طالب معدله التراكمي أقل من ۲ (وهذا يعني حصول الطالب على إنذار أو تنبيه أكاديمي).
    • رسوب الطالب بمادة او أكثر في الفصل الدراسي.

بتم تحديد واكتشاف الطلاب ما قبل التعثر والطلاب المتعثرين دراسيا من خلال:

  • متابعة تغيب الطالب بنسبة أكثر من ۲٥ %في المحاضرات النظرية والدروس العملية.
  • يتم حصر نتائج الاختبارات الدورية والفصلية ودراستها ومتابعتهم والوقوف على مستواهم أولاً بأول.
  • يقوم المرشد الأكاديمي بتنظيم اجتماع مع الطلاب المتعثرين دراسيا لمناقشة أسباب التأخير وإرشادهم إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهم الدراسي وذلك بعد نتائج الاختبارات الدورية والفصلية
  • يقوم كل مرشد أكاديمي بعمل تقرير عن الطلاب المتعثرين دراسيا الذي يقوم بمتابعتهم.
  • يتم تحديد ومعرفة المشكلات التي يعاني منها الطلاب المتعثرون من خلال المرشد الأكاديمي والتي أدت إلى التأخر الدراسي مثل عدم تنظيم الوقت، وعدم القدرة على الفهم والاسترجاع، وضعف سرعة البديهة لدى الطلاب، أو كراهية الطالب للمادة أو وجود ظروف تمنعه من الدراسة.
  • يتم تحويل بعض الطلاب ذوي الحالات الخاصة من الطلاب المتعثرين إلى وحدة الإرشاد الأكاديمي والتي تقوم بتشخيص مشكلاتهم وإيجاد الحلول لهم.

تقوم وحدة الإرشاد الأكاديمي من خلال المرشدون الأكاديميون بدراسة حالة الطلاب المتعثرون، وتحديد الطرق المُثلى للتعامل معهم. ويتم استخدام الإجراءات الآتية في التعامل معهم:

  • عمل لقاءات دورية للطلاب وأولياء الامور لتعريفهم بحجم المشكلة وكذلك مناقشتهم في الدور المطلوب منهم لتحسين حالة أبنائهم النفسية للتغلب على التعثر الدراسي.
  • إذا كان التعثر بسبب الظروف النفسية والصحية، فيتم الحل عن طريق المرشد الأكاديمي، وتوجيه الطلاب الى العيادات النفسية بالجامعة.
  • إذا كان سبب التعثر يرجع إلى عدم القدرة على الاستيعاب أو التحصيل الدراسي، فيأتي دور تركيز عضو هيئة التدريس على الطلبة المتعثرين في تحفيزهم على المشاركة والمناقشات العلمية أثناء المحاضرة
  • تقديم المرشد الأكاديمي النصيحة بكيفية تنظيم وقت الطالب خارج الجامعة وإرشاده إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم

المراقبة الاكاديمية هي حالة أكاديمية يتم فيها مراقبة الطالب الذي قل تقديره في العام الدراسي الحالي عن تقديره في العام السابق أو الطالب الذي لوحظ رسوبه المتكرر أو الطالب الذي حصل علي معدل تراكمي أقل من ۲بعد انتهاء فصل دراسي كامل وتستمر المراقبة الأكاديمية لمدة عام دراسي أخر بموافقة عميد الكلية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

هو الطالب الذي يتراوح معدله الفصلي أو التراكمي ما بين ٣.٦٦٧ الى ٤.٠٠٠

يتم العمل على رعاية الطالب المتفوق من خلال تكريم:

  • عمل حفل سنوي في بداية كل عام جامعي لتكريم الطلبة المتفوقين بكل مستوى دراسي وتوزيع شهادات تفوق (وهدايا رمزية إذا أمكن) لكل طالب متفوق.
  • ترشيح الطلاب المتفوقين للمشاركة في المؤتمرات العلمية والمؤتمرات البحثية الطالبية والمشاركة في الأنشطة المختلفة للكلية.
  • منح الطلاب المتفوقين الأولوية في حضور الدورات التدريبية الخاصة بالطلابية وأيضا حضور الرحلات العلمية

المواد المنظمة للائحة الساعات المعتمدة

اللائحة التنظيمية لوحدة الإرشاد الأكاديمي والخدمات الطلابية

الساعات المكتبية لأعضاء هيئة التدريس المرشدين الإكاديمين

تمرير للأعلى