أنشطة وفعاليات المكتبة

005

– أنشطة

المكتبة  :

تقوم المكتبة بعدة خدمات اساسية يمكن تفصيلها علي النحو التالي :

1- معرفة اراء المستفيدين ومدي رضاهم عن خدمات المكتبة :

     يتم عمل استقصاء  للمستفيدين من خدمات المكتبة  مرتين خلال العام الدراسي  ويتم تفريغ الاستقصاءات علي برنامج SPSS.22.00 ,  ويتم تحليل نتائج الاستبيان وبناءاً علي النتائج يتم اعداد خطة تحسين للعام الجديد وعرض النتائج علي لجنة المكتبات والجهات المتصة والاقسام العلمية لدعم تحقيق خطة التحسين الجديدة.

      واستمارة  الاستقصاء كمايلي :

استمارة استقصاء للمستفيدين من خدمات المكتبة

        الاسم (اختياري) :……………………….               الكلية:………………………………….

الفرقة /الدرجة العلمية:………………….                   القسم:…………………………………..

م

عبـــــــــــــارات الاســـــــــــتقصاء

الاستجــــــابة

نعم

إلي حد      ما

لا

اولا الخـدمات الالكترونيـــة :

1-

هل يتوافر عدد مناسب من الحاسب الآلي بالمكتبة.

 

 

 

2-

هل تستعين بموظف المكتبة لإتمام إجراءات الاستعارة أو الاسترجاع بالحاسب الآلي.

 

 

 

3-

هل خدمة الانترنت بالمكتبة سريعه وجيده.

 

 

 

4-

هل استفدت في مجال البحث و الاطلاع الكترونيا من توافر خدمة الانترنت بالمكتبة.

 

 

 

5-

هل تم تدريبك علي كيفية استخدام المكتبة الرقمية.

 

 

 

ثانيا نظــم العمــل بالمكتبـــه :

6-

هل تتبع الارشادات والقواعد الخاصة بالمكتبة

 

 

 

7-

هل نظم العمل المتبعة  في المكتبة ملائمة ( الاستعاره- ارشادات- التصوير-….. الخ).

 

 

 

8-

هل خدمة التصوير متوفرة بالمكتبة.

 

 

 

9-

هل خدمة الاطلاع داخل المكتبة مناسبة.

 

 

 

10-

هل نظم الاستعارة المطبقة بالمكتبة مناسبة.

 

 

 

ثالثا رضا المستفيــد من خــدمات المكتبـــه :

11-

هل حجم الاستفادة من المكتبة مناسب من

 

 

 

12-

هل تتردد باستمرار علي مكتبة الكلية

 

 

 

13-

هل تفي الكتب الموجودة بالمكتبة بمتطلباتك الدراسية إذا كانت الإجابة بلا الرجاء ذكر عناوين الكتب المطلوبة…………………………………….

 

 

 

14-

هل تري حسن الأداء متوافر في العاملين

 

 

 

15-

هل تنصح زملائك بالتردد علي المكتبة

 

 

 

رابعا المقـومات الصحـيه والامـن والسلامـه :

16-

هل تري إن وسائل الأمن والسلامة متوفرة بالمكتبة

 

 

 

17-

هل المرافق الصحية الملحقة بالمكتبة ملائمة

 

 

 

18-

هل تتوافر بالمكتبة خصائص البيئة الصحية الملائمة للاطلاع والبحث

 

 

 

الرجاء ذكر مقترحات لتحسين اداء الخدمة بالمكتبة :

……………………………………………………………………………………..

شاكرين لحسن تعاونكم معنا,,,

وفعاليات

2-      خدمة الاطلاع :

تقدم المكتبة خدمة الاطلاع لكافة المستفيدين سواء من داخل الكلية او خارجها من الكليات الاخري.

3-      الاحاطة الجارية :

–            يتم توزيع قوائم بالمقتنيات الجديدة الواردة للمكتبة من المعرض الدولي للكتاب سنويا للاقسام وذلك للاستفادة منها في العملية التعليمية والبحثية, كما يتم وضع تلك القوائم علي لوحة الاعلانات بالمكتبة للاعلام المترددين علي المكتبة عنها.

–            يتم عمل دليل للرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه ) التي منحت  خلال العام من كليات العلوم بجامعات (سوهاج- جنوب الوادي- اسيوط-اسوان) والموجودة بمكتبة الكلية لتعظيم الاستفادة العلمية من تلك الرسائل وتم توزيعها علي اقسام الكلية , وايضا ايداعه في قاعة الرسائل العلمية الموجودة بالمكتبة.

–            تم عمل دليل ارشادي للدخول علي بنك المعرفة المصري وتم توزيعة علي الطلاب والمستفيدين من خلال ادارة المكتبة وادارة رعاية شباب الكلية.

–            تم عمل دليل للمكتبة .

4-      خدمات التصوير :

تقوم المكتبة بخدمة التصوير الفوري للمستفيدين بهدف تيسير اتاحة المعلومات.

5-      تنمية القوي البشرية :

تقوم المكتبة في سبيل تحقيق هذة الخدمة بتدريب العاملين بالمكتبة علي احدث البرمجيات والنظم التكنولوجية وحضور ورش العمل والندوات في مجال المكتبات والمعلومات من أجل تقديم خدمات متطورة ورفع مستوي الاداء بالمكتبة.

6-      التبادل والاهداءات :

يتم اهداءات الرسائل العلمية الممنوحة من الكلية الي كليات العلوم بجامعات اسيوط وجنوب الوادي واسوان وذلك لتعظيم الاستفادة في العملية العلمية والبحثية.

7-      خدمة التدريب :

      تدريب وتوعية الطلبة والباحثين واعضاء هيئة التدريس علي خدمات المكتبة الرقمية مع معرفة كيفية البحث عليها والبحث علي قواعد البيانات العالمية وكيفية استخراج أبحاث وكتب ورسائل علمية  ذات نص كامل من خلال   أكثر من 25 قاعدة بيانات متاحة علي المكتبة الرقمية علي سبيل المثال (Science direct (,proquest ,springer,…. وايضا تدريبهم علي خدمات بنك المعرفة المصري مع معرفة كيفية التسجيل علية والبحث علي قواعد البيانات الموجوده فيه وعمل دليل ارشادي لكيفية التسجيل والدخول علية .

    وتتم الخطوات التسجيل كمايلي :

1- بعد الدخول على الموقع الإلكتروني، اضغط على “سجل” لكي تستطع الانتقال للمرحلة التي تليها كما موضح بالشكل التالي :

2- ثم تجد جملة “إنشاء حساب جديد”، ستجد 4 بوابات، “بوابة القراء، بوابة الباحثين، بوابة الطلاب، بوابة الأطفال”، ويتم اختيار البوابة وفقا للمحتوى الذي ترغب في الإطلاع عليه والذى يناسبك كما موضح بالشكل التالي :

3- في حالة  اختيارك لـ “بوابة الطلاب” سيطلب منك إدخال معلومات “إجبارية” كالاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد بالإضافة للرقم القومي كما موضح بالشكل التالي :  .”

4- المعلومات الوظيفية  تحدد مستوى الدراسة وهى نوعين :

– عند تحديد طالب مدرسى يطلب اختيار المحافظة وتحديد المنطقة واسم المدرسة التابع لها الطالب والسنة الدراسية.

–  عند تحديد طالب جامعى يطلب اختيار الجامعة أو المعهد والكلية وتحديد القسم والشعبة للطالب.

كما موضح بالشكل التالي :

5- بعد الانتهاء من إدخال المعلومات، عليك بقراءة  حقوق النشر والعلامات التجارية، ثم الإقرار بالموافقة عليها، من خلال الضغط على المربع،وكتابة الكود الظاهر في المربع  ثم الضغط علي ارسال كما موضح بالشكل التالي :

6- بعد إدخال المعلومات، والموافقة على حقوق النشر، يتم التسجيل بنجاح، مع انتظار رسالة علي بريدك  الالكتروني الذي تم تسجيله في البيانات الشخصية، ليتم إرسال الرقم السري لك  من بنك المعرفة المصري كما موضح بالشكل التالي :

7-  تستطع العودة للموقع الرئيسي مره اخري  والتسجيل بالبريد الإلكتروني ورقمك السرى كما موضح بالشكل التالي :

8انشطة اخري :

–       تم عمل شعار لمكتبة الكلية بالشكل التالي :

–       تم فتح صفحة للمكتبة علي الفيس بوك باسم ” مكتبة كلية العلوم”   على الرابط التالى : https://www.facebook.com/facscilibrary/?ref=bookmarks

–    تم تكوين اسرة باسم “اصدقاء المكتبة”  للتواصل بين الطلاب والمكتبة ومعرفة ارائهم ومقترحاتهم لتطوير الخدمة بالمكتبة .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *